دراسات أولية تكشف: متحور JN.1 أكثر قابلية على الانتقال من "أوميكرون"

دراسات أولية تكشف: متحور JN.1 أكثر قابلية على الانتقال من "أوميكرون"متحور JN.1

منوعات26-12-2023 | 11:23

كشفت الدراسات الأولية أن متحور JN.1 أكثر قابلية على الانتقال من متحور أوميكرون، لاحتوائه على 3 طفرات إضافية في بروتيك سبايك الذي يستخدمه الفيروس للدخول إلى الخلايا البشرية، كما يستطيع مقاومة لقاحات كورونا.

ويعتبر المتحور الأكثر حداثة بين متغيرات فيروس كورونا JN.1، هو السلالة الأسرع نموًا وانتشارًا في المجتمعات، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC)، والتي انتشرت بكثافة بالعديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والهند، كذلك بعض دول أوروبا.

وقد تتشابه أعراض JN.1 مع سلالات فيروس كورونا الأخرى، وغالبًا ما يأتي التهاب الحلق أولًا، يليه الاحتقان والسعال.

وتأتي الأعراض على النحو التالي، التهاب الحلق وسيلان الأنف ثم السعال، كذلك الإنهاك البدني وآلام وحمي أو قشعريرة بالإضافة إلى فقدان حاستي الشم والتذوق.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إنه لا يوجد ما يشير إلى أن المتغير يسبب أمراضًا أكثر خطورة وأن اللقاحات الحالية يمكن أن تمنع المرض.

وأكدت وزارة الصحة المصرية أنها لم ترصد ظهور أي حالات إصابة بالمتحور الجديد لـ كورونا JN.1 بالوقت الحالي، داعية المواطنين، خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، إلى سرعة الحصول على الجرعة التعزيزية من اللقاحات التي توفرها الوزارة "مجانًا" بجميع وحداتها الصحية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2