سول: كيم يهدف لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية خلال رئاسة ترامب

سول: كيم يهدف لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية خلال رئاسة ترامبسول: كيم يهدف لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية خلال رئاسة ترامب

* عاجل6-9-2018 | 17:46

وكالات

صرح مسؤولون في سول اليوم الخميس إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون حدد لأول مرة موعدا لنزع السلاح النووي مستهدفا إتمام ذلك بحلول نهاية الولاية الأولى للرئيس الأمريكي دونالد ترامب كما وافق على عقد قمة ثالثة مع نظيره الكوري الجنوبي.

وقال مستشار الأمن القومي بكوريا الجنوبية تشونج إيوي- يونج للصحفيين بعد يوم من لقائه مع زعيم كوريا الشمالية إن كيم سيلتقي رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن في بيونجيانج في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر أيلول لمناقشة ”الإجراءات العملية“ لنزع السلاح النووي.

وأضاف أن القمة قد تعطي دفعة لمحادثات نزع السلاح النووي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بعد أن ألغى ترامب زيارة لوزير خارجيته إلى بيونجيانج الشهر الماضي بسبب عدم إحراز تقدم.

وقال تشونج إن كيم أبلغ مسوؤلي كوريا الجنوبية أن ثقته في ترامب ”لم تتغير“ وأنه يريد نزع السلاح النووي وإنهاء العداء مع الولايات المتحدة بحلول مطلع 2021.

وفي محادثات سابقة غير ناجحة قالت كوريا الشمالية إنها قد تفكر في التخلي عن برنامجها النووي إذا قدمت الولايات المتحدة ضمانات أمنية تتمثل في سحب قواتها من كوريا الجنوبية ونزع ما تسميه مظلتها للدرع النووي من كوريا الجنوبية واليابان.

وقال مسؤولون أمريكيون شاركوا في أحدث مفاوضات إن كوريا الشمالية رفضت حتى البدء في مناقشة تعريف ”نزع السلاح النووي“ أو عبارات أخرى مثل ”يمكن التحقق منه“ أو ”لا يمكن العدول عنه“ وأصرت على اتخاذ الولايات المتحدة خطوات متزامنة للحد من الضغوط الاقتصادي.

وقال تشونج إن كيم شدد على الحاجة إلى تقديم مقابل للخطوات الأولية التي اتخذتها كوريا الشمالية والتي شملت تفكيك موقع تجارب نووية ومنشأة لتطوير محركات الصواريخ.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2