"الجبوري": كل المؤشرات تفيد بنية إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية

"الجبوري": كل المؤشرات تفيد بنية إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينيةحيدر الجبوري

عرب وعالم27-12-2023 | 17:07

قال الوزير المفوض د. حيدر الجبوري مدير إدارة فلسطين بالجامعة العربية، إن إسرائيل ليست معنية بالسلام فكل المؤشرات تفيد بنيتها تصفية القضية الفلسطينية، حيث قال "نتنياهو" إنه لن يعطي للفلسطينيين دولة، وزعم أنه إذا كانت هناك نية لإقامة دولة فلسطينية فلتقم في الأردن وليس في فلسطين كما يزعم.

وأضاف خلال الندوة العربية لمناصرة القضية الفلسطينية التي عقدت بمبادرة من المجلس العربي لحقوق الإنسان واستضافتها سفارة اليمن بالقاهرة: "على الفلسطينيين اليوم أن يركزوا على وحدة الصف الفلسطيني، لإسقاط رهان إسرائيل على التملص من استحقاقات السلام".

وشدد على أهمية استمرار الصمود والمقاومة بكافة أشكالها، منوها بالصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني رغم الدمار والقتل، حيث طلب ألفان من سكان قطاع غزة الذين كانوا في مصر العودة للقطاع رغم الظروف.

وقال: "هذا دليل على أن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه وهذا أحد عوامل الانتصار"، مشيرًا إلى أنه قد عقدت قمة عربية إسلامية في نوفمبر 2023، واتخذت قرارات بالتوجه للمحاكم الدولية من بينها المحكمة الجنائية الدولية، وأن تؤسّس الجامعة العربية مرصدًا إعلاميًا يتضمن إنشاء منصة إلكترونية توثق وتنشر جرائم الاحتلال وكذلك وحدة قانونية، للتوثيق القانوني للجرائم الإسرائيلية تمهيداً لتقديمها للمحكمة الجنائية الدولية.

ولفت إلى أنه في عام 2020، تحركت الجامعة العربية في المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت قراراً بامتداد ولاية سلطتها القضائية للأراضي الفلسطينية، موضحًا أن الجامعة العربية قدمت مرافعة دولية في المحكمة وكلفت محامياً بريطانيا بارعاً من أشد المناصرين للقضية الفلسطينية بالقيام بذلك وسيكون هناك مرافعة شفهية في فبراير القادم.

وقال: "المطلوب عربياً أن يكون هناك تحرك أمام القضاء الدولي، لممارسة الضغط على إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، ويجب على منظمات المجتمع المدني العربية أن تتواصل مع نظرائها في كل أنحاء العالم".

وأضاف: "أنه من المهم أن تمارس دولنا جميعاً ضغطًا على دول العالم لتطبيق قرارات الشرعية الدولية لحل الصراع وليس إدارته".

ولفت، إلى أن هناك انقساما واضحًا في الاتحاد الأوروبي، فالرئاسة الحالية لإسبانيا، وستكون الرئاسة القادمة لبلجيكا، والبلدان تتصدران الموقف الأوروبي الداعي لعقد مؤتمر فعال للسلام، ويجب تفعيل كل هذا الحراك الحكومي وكذلك المجتمع المدني والجماهيري للوصول لممارسة أقصى ضغط على الاحتلال.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2