كازاخستان تستبعد "طالبان" من قائمة المنظمات المحظورة داخل أراضيها

كازاخستان تستبعد "طالبان" من قائمة المنظمات المحظورة داخل أراضيهاصورة تعبيرية

عرب وعالم29-12-2023 | 14:53

قال المتحدث باسم خارجية كازاخستان أيبك سمادياروف، إن سلطات بلاده قررت استبعاد حركة طالبان من قائمة المنظمات الممنوعة داخل أراضى هذه الجمهورية السوفيتية السابقة.

وأضاف المتحدث: "تقوم كازاخستان بانتظام بمراجعة القائمة الوطنية للمنظمات الإرهابية المحظورة فى أراضى الجمهورية، ويتم بشكل دورى تحديث هذه القائمة، وفى إطار هذه العملية، تم اتخاذ قرار باستبعاد حركة طالبان منها وفقا لممارسات الأمم المتحدة".

وأشار سمادياروف إلى أنه وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولى الملزمة، فإن حركة طالبان ليست مدرجة فى قوائم المنظمات التى يعترف بها مجلس الأمن الدولى على أنها إرهابية.

وتحدث سمادياروف كذلك عن كيفية تطور الاتصالات الدبلوماسية بين كازاخستان وحركة طالبان لاحقا، وقال: "فيما يتعلق بالاتصالات السياسية، أود التأكيد أن كازاخستان ستواصل الالتزام الصارم، بالقرارات التي اتخذها مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة".

وفى الفترة من 3 إلى 5 أغسطس، شهدت مدينة أستانا انعقاد منتدى أعمال مشترك مع أفغانستان، وعن الجانب الأفغاني شارك فى الفعالية أكثر من 150 من رجال الأعمال من مختلف قطاعات الاقتصاد، بما في ذلك البنوك.

وفى ختام هذا الحدث، وقع ممثلو دوائر الأعمال في كازاخستان وأفغانستان عقودًا بقيمة 190.8 مليون دولار.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2