حصاد الكرة المصرية في 2023.. الأهلي الأبرز والمنتخب الوطني إلى أولمبياد باريس

حصاد الكرة المصرية في 2023.. الأهلي الأبرز والمنتخب الوطني إلى أولمبياد باريسالأهلي

رياضة30-12-2023 | 09:49

ساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء عام 2023 الذي شهد العديد من الأحداث الرياضية المصرية المميزة خاصة في كرة القدم، فيما كان النادي الأهلي صاحب الإنجازات الأبرز خلال العام.

ونجح النادي الأهلي خلال 2023 في استعادة لقب دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بعدما فقده في العام الماضي "2022"، ليعيد المارد الأحمر زعامته لكرة القدم الإفريقية، ويعزز رقمه القياسي في عدد مرات التتويج بـ "الأميرة الإفريقية".

وتمكن الأهلي من التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا بعد الفوز في النهائي على فريق الوداد المغربي، في نهائي مكرر لنسخة البطولة لعام 2022؛ ليثأر "المارد الأحمر" من هزيمته في العام الماضي أمام الفريق المغربي.

حقق الأهلي الفوز في لقاء الذهاب على الوداد بنتيجة (2-1) على ستاد القاهرة، ثم تمكن من الخروج بالتعادل بنتيجة (1-1) في لقاء الإياب على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء، بهدف جاء في توقيت قاتل لمدافع الفريق محمد عبد المنعم.

وأضاف الأهلي لقبًا جديدًا ل دوري أبطال إفريقيا في خزائنه الممتلئة بالبطولات؛ ليصل إلى اللقب القاري رقم 11 معززا صدارته لقائمة أكثر الأندية الإفريقية حصدا للقب، ويوسع الفارق مع كل من الزمالك ومازيمبي الكونغولي ولكل منهما خمس بطولات.

وبعد تتويجه باللقب الإفريقي، شارك الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية 2023 في المملكة العربية السعودية بصفته بطل القارة السمراء؛ لينجح الأهلي في الحصول على المركز الثالث والميدالية البرونزية للمونديال للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في تاريخه.

بدأ الأهلي مونديال الأندية بتحقيق انتصار ثمين على فريق اتحاد جدة السعودي (مستضيف البطولة) بنتيجة (3 - 1)؛ ليتأهل للدور نصف النهائي، ويواجه فريق فلومينينسي البرازيلي بطل قارة أمريكا الجنوبية، لكنه خسر بهدفين دون رد، قبل أن يفوز على فريق أوراوا الياباني بطل آسيا بنتيجة (4 - 2) في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، ويحصد البرونزية.

وعلى المستوى المحلي، توج الأهلي خلال 2023 بلقب الدوري الممتاز للمرة الـ 43 في تاريخه، حيث حسم اللقب برصيد 83 نقطة وبفارق عشر نقاط عن بيراميدز صاحب المركز الثاني، كما حصد الأهلي لقب كأس مصر للمرة الـ 38 في تاريخه بعد فوزه في النهائي على بيراميدز بنتيجة (2 - 1).

وفي عام 2023 أيضًا، نجح الأهلي في حصد لقبين لبطولة السوبر المصري، الأول كان في شهر مايو الماضي بعد الفوز على بيراميدز بهدف نظيف، والثاني قبل أيام قليلة بعد التغلب في النهائي على مودرن فيوتشر بنتيجة (4 - 2)، وذلك في النسخة الأولى للسوبر بنظامه الجديد بمشاركة 4 فرق.

ورغم المسيرة المميزة للأهلي في 2023، إلا أنه أخفق في بطولتين، بعد خسارته كأس السوبر الإفريقي أمام فريق اتحاد العاصمة الجزائري بهدف دون رد، في لقاء أقيم بمدينة الطائف السعودية، كما خرج الأهلي من الدور نصف النهائي لبطولة الدوري الإفريقي في نسختها الأولى، بعد هزيمته أمام صنداونز الجنوب إفريقي.

ومن ضمن إنجازات الكرة المصرية في 2023، تأهل المنتخب الأولمبي إلى دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، بعد احتلال المركز الثاني في بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما التي أقيمت بالمغرب في يوليو الماضي.

وخسر المنتخب الأولمبي المصري تحت قيادة مديره الفني البرازيلي روجيرو ميكالي، المباراة النهائية أمام نظيره المغربي بنتيجة (1-2)؛ ليتأهلا معا إلى أولمبياد باريس 2024 المقرر إقامتها الصيف المقبل.

وعلى صعيد المنتخب الأول الذي تفصله أيام عن المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقرر إقامتها في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير المقبلين، فحقق الفراعنة نتائج مميزة خلال 2023، حيث خاض منتخب مصر تحت قيادة مدربه البرتغالي روى فيتوريا، 10 مباريات خلال عام 2023، منها 6 لقاءات رسمية ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية، وتصفيات كأس العالم، و4 مباريات ودية، فحقق الفراعنة 8 انتصارات، مقابل تعادل وحيد، وهزيمة وحيدة أيضًا، وحسم تأهله لكأس الأمم الإفريقية، ويسير بخطوات مميزة في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2