ماذا أفعل إذا كان عندي أصدقاء سوء؟.. على جمعة يجيب

ماذا أفعل إذا كان عندي أصدقاء سوء؟.. على جمعة يجيبأصدقاء سوء

الدين والحياة31-12-2023 | 08:14

يُعرَف صديق السوء بأنَّه الشخص الذي يتمنى الشر لصديقه، ويُدلّه إلى فعل الشرور، وارتكاب الآثام والمعاصي، وتغلب المصلحة على جميع تصرفاته؛ إذ يسعى جاهداً إلى تحقيق مصالحه على حساب مصالح صديقه، حتّى وإن كان يُسبّب الضرر الماديّ، أو المعنويّ للصديق. ويتأثّر الصديق بجليسه بشكلٍ كبير؛ لذا من الضروريّ الابتعاد عن صديق السوء.

وفى هذا الصدد قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن هناك كثيرا من المتصدرين قد قست قلوبهم عن ذكر الله يُبَدِّعُون الذَّاكِرِين ولا يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً ، فأغْلَقَ اللهُ عليهم مَغَالِيق الطريق ولم يَفْتَح عليهم فتوح العارفين به ، فإذا صاحبته انتقلت ظُلْمَةُ قَلْبِه إلى قلبك، والمرءُ على دين خليله فلينظر أحدكم من يُخَالِل.

واستشهد جمعة، في منشور له، بقول سيدنا رسول الله: « الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ ، فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ».

وذكر جمعة، أن مَثَلُ صاحب السوء والخليل الطيب كمثل حامل المسك ونافخ الكير ؛ فحامل المسك إما أن يحذوك بالمسك أو تشم منه رائحة طيبة أو يعطيك من مسكه ، ونافخ الكير إما أن تصيبك ناره فتحرق ثيابك وإما أن تشم منه الرائحة الكريهة، فهكذا الصاحب.

وأوضح جمعة: والله سبحانه وتعالى يقول : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} قال 'مع الصادقين' ولم يقل من الصادقين، فالْمَعِيَّة تَدُلُّ على الصحبة ؛ والصحبة تؤثرُ فى القلب فتنتقل أنوار الذِّكْر إلى قلبك بالبيئة الصالحة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2