رئيس الوزراء : الدولة تدعم لتر السولار بـ 5 جنيهات

رئيس الوزراء : الدولة تدعم لتر السولار بـ 5 جنيهاترئيس الوزراء

مصر3-1-2024 | 15:49

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن مصر تستهلك سنويا 18 مليار لتر سولار، وحاليًا كل لتر سولار يستهلكه المواطن المصري تدعمه الدولة بخمسة جنيهات، أي 90 مليار جنيه دعمًا من الدولة، مضيفًا أن التموين يتم دعمه بـ 36 مليار جنيه.

وبخصوص أنبوبة البوتاجاز، أوضح مدبولي فى مؤتمر صحفي، أن مصر تستهلك سنويًا 280 مليون أنبوبة بوتاجاز، مشيرًا إلى أن التكلفة الفعلية لكل أنبوبة على الدولة 200 جنيه، ويتم بيعها بـ75 جنيهًا فقط، أي أن الدولة تدعمها بـ 35 مليار جنيه.

وبشأن الكهرباء، قال إن وزير الكهرباء كان قد صرح من 3 سنوات بأنه بحلول عام 2024 من المفترض أن ينتهي دعم الكهرباء، وكان هناك خطة زيادات أسعار معلنة ومنشورة لكي يتم تنفيذها على اعتبار أن سعر الدولار 16 جنيها.

وبين أن الوقود المُستخدم في تشغيل كل محطات الكهرباء يتم استيراده بالدولار، وسعر الدولار حاليًا 31 جنيهًا، موضحًا أن دعم الدولة للكهرباء وصل إلى 90 مليار جنيه في الوقت الحالي.
وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الدولة تدعم خمسة بنود بـ 342 مليار جنيه بينما كانت تكلفة دعمها قبل عامين فقط أقل من 100 مليار جنيه.

وأوضح أن الدولة تحملت تلك التكلفة الفترة الماضية، واتخذت الإجراءات على أساس إرجاء أي زيادات اعتبارًا للظروف التي نراها جميعًا، ولكن آخر تأجيل لأي زيادات سيكون مع نهاية عام 2023.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2