وزير الثقافة الفلسطيني: العدوان والمجازر الإسرائيلية هدفها محو الذاكرة الوطنية لـ غزة

وزير الثقافة الفلسطيني: العدوان والمجازر الإسرائيلية هدفها محو الذاكرة الوطنية لـ غزةعاطف أبو سيف

عرب وعالم3-1-2024 | 17:04

قال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف خلال لقاء عقد في مقر نقابة الصحفيين بالقاهرة: طلبنا من "اليونيسكو" بالذهاب للكشف على المواقع الأثرية بـ غزة ولكن لم يستجب أحد .. مؤكدا أن القطاع الثقافي الفلسطيني من مجمل القطاعات التي تعرضت لتدمير ممنهج ومقصود.

واضاف أبو سيف:ان الطيران الإسرائيلي قصف مبنى الأرشيف الوطني لـ غزة ما أسفر عن خسارة آلاف الأوراق السياسية والإقتصادية في هذا المبني .. كما تم تدمير 42 مؤسسة ثقافية وأستشهد 45 كاتبا وفنانا .. وهناك بعض الشعراء لا زالوا تحت الركام.

لافتا انة تم إستهداف جميع المتاحف ب غزة منها متحف رفح الذي يحتوي على 320 قطعة فنية وأثرية .. وتم قصف المكتبة العامة لبلدية غزة التي تحتوي على كتب وإصدارت صحف وكتاب فلسطينيين قبل النكبة .. وتم قصف المقبرة البيزنطية ومسجد هاشم جد الرسول ﷺ وكنائس أخرى وتكسير ما بها من جداريات ونصب والجندي المجهول وإزالتها لوضع العلم الإسرائيلي .

مضيفا أن العدوان والمجازر الإسرائيلية هدفها محو الذاكرة الوطنية لـ غزة ومحو قطاع غزة أيضا.

واضاف أبو سيف: تنقلت خلال العدوان على غزة إلى 8 مناطق لكي أجد الأمان .. فلا يوجد مكان آمن في غزة حتى حين أضطررنا للتهجير فالخيمة التي كنا فيها مع عائلتي لا يوجد بها أمان .. مرت علينا أيام كنا لا نأكل الخبز لمدة تزيد عن 10 أيام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2