سرطان المرارة "أسبابه وطرق الوقاية"

سرطان المرارة "أسبابه وطرق الوقاية"سرطان المرارة أسبابه وطرق الوقاية

منوعات5-1-2024 | 00:08

تختلف أشكال الأورام السرطانية، ومنها سرطان المرارة، والذي زادت معدلات الإصابة به حول العالم، ويرجع ذلك لعدة عوامل وأسباب مختلفة، حيث ارتفعت معدلات الإصابة بنسبة 66%، وفقًا لما نشر في موقع "هندستان تايمز ".
ويقول الدكتور مانيش شارما، كبير أطباء الأورام في مستشفى أكشن للسرطان، في نيودلهي، أن سرطان المرارة له علامات بسيطة قد تشارك في كشف الأمر مبكرًا، وخصوصًا بعد الفترة الأولى من التعب، لأنها تجعل الفرد لا يشعر بأي أعراض، ولكن مع تقدم المرض، تظهر علامات اهمها، آلام في جزء البطن العلوي الأيمن، فقدان الوزن غير المقصود، الانتفاخ في البطن، اصفرار الجلد وبياض العينين. مشيراً إلى أن العامل الرئيسي وراء التأخير في علاج هذا المرض، هو نقص المعرفة والفهم لهذا النوع من السرطانات.
وأوضح شارما، من ابرز أسباب سرطان المرارة، ارتفاع معدل الحصوات في المرارة، التهاب المرارة المزمن، السمنة المفرطة، الحالات السرطانية الوراثية، التاريخ العائلي لسرطان المرارة، العوامل الغذائية مثل اتباع نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الألياف.
واكد شارما، على أن زيادة الوعي بسرطان المرارة، وإجراءات الفحص المستمرة، يمكن أن تكون لها تأثير على الوقاية منه، واللجوء للأطباء في حين الشعور بالأعراض وتلقي التوصيات اللازمة في الوقت المناسب منهم، وأنه لابد أخذ الحذر في التشخيص الطبي، لأن كثير ما يُخطئ طبيًا في تشخيصه على إنه اضطرابات فقط في الجهاز الهضمي، ويمكن علاجها بالأدوية التقليدية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2