معرض القاهرة الدولي للكتاب محفل ثقافي ينتظره الملايين ويؤكد ريادة مصر الحضارية

معرض القاهرة الدولي للكتاب محفل ثقافي ينتظره الملايين ويؤكد ريادة مصر الحضاريةمعرض القاهرة الدولي للكتاب

ثقافة وفنون7-1-2024 | 16:19

تستعد زارة الثقافة لانطلاق الدورة الـ55 لـ معرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من 24 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المُقبل، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"؛ ليظهر بالشكل الذي يليق ب مصر وتاريخها الثقافي البارز، حيث يعد الحدث الثقافي الأبرز الذي ينتظره الملايين ليس في مصر فقط بل في كافة الدول العربية.

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب واحدا من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، ويؤكد ريادة مصر الحضارية والثقافية، خاصة في ظل اعتبار المعرض عنصرا مهما من عناصر ترسيخ ركائز الصناعات الثقافية المصرية، التي أصبحت تلقي اهتماما كبيرا من الدولة المصرية باعتبارها قوة مصر الناعمة.

وجرى اختيار العالم الأثري الكبير سليم حسن عميد الأثريين المصريين ليكون شخصية هذا العام للمعرض، فيما تحل مملكة النرويج كضيف شرف، فيما تم اختيار يعقوب الشاروني الكاتب والصحفي المصري وأحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي كشخصية معرض الطفل.

وعملت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، على إصدار مجموعة من مؤلفات عالم المصريات الدكتور سليم حسن لعرضها بمعرض الكتاب، وتضم كتاب "فجر الضمير" تأليف جيمس هنري برستد، وترجمة سليم حسن، وكتاب "أبو الهول" تأليف سليم حسن، وترجمة جمال الدين سالم، وكتاب "أقسام مصر الجغرافية في العهد الفرعوني"، بالإضافة إلى الأعمال التي صدرت من قبل وهي "موسوعة مصر القديمة" في 15 جزءا، وأيضًا "الأدب المصري القديم" في جزأين.

وكذلك تصدر الهيئة مجموعة من مؤلفات الكاتب الراحل يعقوب الشاروني، شخصية معرض الطفل، وهي "جمل حكاياتنا العربية"، و"البخلاء"، و"حكايات إيسوب"، و"زهرة السعادة"، ومسرحية "أبطال بلدنا"، فضلا عن كتاب "في محبة يعقوب الشاروني" يضم شهادات حول الراحل كتبها نخبة من المثقفين وكتاب أدب الأطفال المصريين والعرب والأجانب.

كما تواصل الهيئة المصرية العامة للكتاب، استقبال الأعمال المقدمة لجوائز المعرض حتى يوم 10 يناير الجاري، حيث تأتي الجوائز هذا العام، في ستة عشر فرعًا منها ثمانية في مجالات الإبداع وهي "النقد الأدبي- الرواية- القصة القصيرة- شعر الفصحى- شعر العامية- الكتاب العلمي (الذكاء الاصطناعي)- العلوم الإنسانية (الإعلام الجديد)- كتاب الطفل"، بالإضافة إلى مجالين للشباب تحت سن 35 عامًا هما "النقد الأدبي- العلوم الإنسانية".

أما الستة جوائز الأخرى فتمنح بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب وعدد من الهيئات الأخرى وهي جائزة أفضل كتاب في تحقيق التراث: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية، وجائزة أفضل كتاب مترجم: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، وجائزة أفضل كتاب في الفنون "مجال السينما فرع السيناريو": وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع أكاديمية الفنون، وجائزة أفضل ناشر مصري: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، وجائزة أفضل ناشر عربي: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب.

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب هو الحدث الثقافي الأبرز الذي ينتظره الملايين ليس في مصر فقط بل في كافة الدول العربية، خاصة وأنه في عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، حيث يزور المعرض كل عام ملايين المصريين بالإضافة إلى العديد من الجنسيات العربية والأجنبية.

ويفتتح المعرض أبوابه للجمهور من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثامنة مساء، ما عدا يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساء، وذلك اعتبارا من تاريخ 25 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المُقبل.

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب انطلق عام 1969، في القاهرة وقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة إسناد إقامة أول معرض للكتاب للكاتبة والباحثة سهير القلماوي لهذا احتفلت دورة 2008 بـ"القلماوي" باعتبارها شخصية العام، وحافظت مصر على تنظيم المعرض والعمل على تطويره من حيث المساحة المحددة وزيادة عدد الناشرين المشاركين به، حتى أصبح واحدًا من أهم معارض الكتاب في الشرق الأوسط والعالم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2