وزير الزراعة يشيد بإنجازات مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولة

وزير الزراعة يشيد بإنجازات مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولةوزير الزراعة

مصر8-1-2024 | 16:13

أشاد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بالإنجازات الملموسة التي حققها المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة على مدار العام الماضي، مؤكدا أهمية جهوده للتنسيق بين كافة الجهات ذات الصلة، ضمن جهود الحكومة للاستخدامات المثلى لأراضي الدولة، في إطار استراتيجية التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة أول اجتماع لمجلس إداراته بكامل هيئته بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة برئاسة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، رئيس مجلس إدارة المركز، والمهندس ناصر فوزي مدير المركز الوطني، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة من ممثلي الوزارات والجهات ذات الصلة.

من جانبه استعرض فوزي أبرز ما حققه المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة من إنجازات على مدار العام الماضي، والتي تضمنت الموافقة علي نحو 58 قرارا تم رفعها لرئيس مجلس الوزراء، وصدر بها قرارات جمهورية لصالح مختلف الجهات وفي مقدمتها تخصيص أراض لإنشاء مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ، بهدف تحسين حياة المواطنين بمختلف المحافظات.

وأشار إلى ما شهده عام 2023 من تنفيذ الانتقال الكامل للمركز للعاصمة الإدارية الجديدة وبكامل قوة أفراده، وبما تضمنه ذلك من إجراءات لوجيستية، خاصة الشق التكنولوجي، في إطار تنفيذ سياسة التحول الرقمي والتي تتيح الحفاظ على "ذاكرة الدولة المصرية"، وبما يكفل قيام المركز بأدواره الرئيسية لتعظيم الاستفادة من أراضي الدولة لتتواءم مع مخططات وسياسات الدولة الحالية والمستقبلية، بجانب إقامة المشروعات التنموية في جميع المجالات، وتعظيم الاستفادة من موارد الدولة، وضمان تنفيذ الخطط والضوابط الموضوعة لاستخدامات أراضي الدولة، من خلال إعداد آلية للتنسيق بين جميع الجهات ذات الولاية على الأرض.

يشار إلى أن المركز يتولى - بالتنسيق مع الجهات المعنية - عددا من المهام أبرزها: حصر وتقويم أراضي الدولة خارج الزمام وإعداد التخطيط العام لتنميتها واستخداماتها في إطار السياسة العامة للدولة .. بالإضافة إلى إعداد خرائط استخدامات أراضي الدولة في جميع الاغراض بعد التنسيق مع الجهات المعنية، وكذا حصر البرامج السنوية لتنمية واستخدامات الأراضي لكل وزارة وموازنة الإيرادات والمصروفات في التنمية.

أضف تعليق