في ذكرى ميلاد مريم فخر الدين .. كيف دخلت الإسلام؟

في ذكرى ميلاد مريم فخر الدين .. كيف دخلت الإسلام؟مريم فخر الدين

ثقافة وفنون8-1-2024 | 19:23

في مثل هذا اليوم 8 يناير 1933، تحل ذكرى ميلاد "حسناء الشاشة" مريم فخر الدين.

مريم فخر الدين ممثلة مصرية من أشهر نجمات السينما وأقربهم إلى قلوب الجماهير، ولدت لأب مصري وأم مجرية في مدينة الفيوم، تلقت تعليمًا أجنبيًا منذ الصغر حتى حصلت على البكالوريا من المدرسة الألمانية، وهي الأخت الكبرى للفنان يوسف فخر الدين.

أُطلق عليها عدة ألقاب منها: (الأميرة إنجي، الحمامة الوديعة، برنسيسة الأحلام)، ولقبت بــ حسناء الشاشة بسبب ملامحها الآسرة، الصدفة وحدها صاحبة الدور الأبرز في دخول مريم فخر الدين مجال التمثيل، حيث لم تكن تربيتها أو تشدد أسرتها يسمحان لها بالوقوف أمام الكاميرات والإندماج مع وسط كان غريبًا في ذلك الوقت.

وجاءت الصدفة، تزامناً مع عيد ميلادها الـ17 أثناء ذهابها لتأريخ المناسبة والتقاط صورة تذكارية عن طريق أحد المصورين ويدعى عبده نصر، والذي عرض على والدتها إشتراك صورة ابنتها في مسابقة مجلة (الإيماج) الفرنسية، مقابل تصويرها مجاناً.

استجابت الأم لرغبة "مريم"، على أن يكون ذلك بدون علم والدها وأخيها الأصغر "يوسف"، مستبعدة أن يقرأ زوجها أو أحد الأقارب المجلة الفرنسية ونسيت الأمر، إلى أن تم نشر صور مريم فخر الدين مع عشرات الصور الأخرى، وفازت بلقب "فتاة الغلاف".

أشهر الأعمال
غلب على معظم الأدوار التي قدمتها وخاصة في فترة الخمسينيات والستينيات الطابع الرومانسي الحالم، ومن هذه الأفلام: (رد قلبي، الأيدي الناعمة، حكاية حب، ملاك وشيطان) ومع قدوم السبعينيات تنوعت أدوار مريم فخر الدين أكثر فأكثر، وهو ما تجلى في أفلام مثل (يا تحب يا تقب، قشر البندق، النوم في العسل).

زيجاتها
في عام 1952، تزوجت من المخرج محمود ذو الفقار وأصبحت قاسمًا مشتركًا في أفلامه وأنجبت منه إبنتها "إيمان"، واستمر زواجهما 8 سنوات، ثم تزوجت مرة ثانية من الدكتور محمد الطويل وأنجبت منه إبنها "أحمد" واستمر زواجهما 4 سنوات، وفي عام 1968 سافرت إلى لبنان وتزوجت هناك من المطرب السوري فهد بلان إلا أن زواجهما لم يدم طويلًا، وبعد طلاقها من "فهد" تزوجت من "شريف الفضالي" ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فترة حتى تم الطلاق.

دخولها الإسلام
كشفت مريم فخر الدين، في لقاء تليفزيوني، أنها اكتشفت أنها مسلمة في سن كبيرة، بسبب والدتها غير المصرية، وأضافت أنها تعلمت الصلاة في سن الخمسين، أثناء تصوير أحد الأعمال الدرامية، وكان من المفترض أن تقرأ سورة الفاتحة بأحد المشاهد، فقام فريق العمل بكتابتها لها، وأكدت أنها حفظتها عن ظهر قلب.

وفي إحدى الليالي استيقظت أثناء صلاة الفجر، واتصلت بالفنانة شادية لتعلمها كيفية الصلاة، وفي صباح اليوم التالي، فوجئت بـ الشيخ الشعراوي يتصل بها ويعلمها الصلاة والوضوء.

الوفاة والمرض
ابتعدت الفنانة مريم فخر الدين عن الساحة الفنية بعدما تمكنت الشيخوخة منها، وهو ما دعاها للعيش في عزلة بعيدًا عن الفن والأضواء، وفي أواخر أيامها تم احتجازها داخل مستشفى المعادي العسكري بسبب تجمع دموي في المخ، ولكن حالتها الصحية تدهورت بعد إجراء العملية، الأمر الذي أدى إلى احتجازها بغرفة العناية المركزة حتى وافتها المنية في الثالث من نوفمبر عام 2014، عن عمر ناهز 81 عامًا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2