تجنبا للأسوأ .. واشنطن تدعو لبنان و إسرائيل لحل وسط مؤقت

تجنبا للأسوأ .. واشنطن تدعو لبنان و إسرائيل لحل وسط مؤقتجانب من اللقاء

عرب وعالم11-1-2024 | 20:34

دعا مبعوث الرئيس الأمريكى الخاص لشئون أمن الطاقة العالمى آموس هوكستين، إلى تهدئة الوضع فى جنوب لبنان والعمل على حل وسط مؤقت مع إسرائيل "تجنبا للأسوأ".

وشدد هوكستين خلال اجتماعه برئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتى فى مقر الحكومة وسط بيروت، على ضرورة العمل على تهدئة الوضع فى جنوب لبنان، ولو لم يكن ممكنا التوصل إلى اتفاق حل نهائى فى الوقت الراهن.

ودعا إلى العمل على "حل وسط مؤقتا لعدم تطور الأمور نحو الأسوأ".

من جهته، شدد نجيب ميقاتى على أن "الأولوية يجب أن تكون لوقف إطلاق النار فى غزة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان والخروق المتكررة للسيادة اللبنانية".

وأكد ميقاتى أنهم يريدون السلم والاستقرار عبر الالتزام بالقرارات الدولية.

كما التقى هوكستين، رئيس مجلس النواب نبيه برى فى مقر إقامته غرب بيروت.

وعقب اللقاء، قال هوكستين فى تصريح صحفى إنه "لا بد من التوصل إلى حل دبلوماسى يمكن اللبنانيين والإسرائيليين من العودة لمنازلهم".

وأضاف "بحثنا إمكانية الوصول إلى حل دبلوماسى بين لبنان وإسرائيل، وأنا متأكد أن شعب لبنان لا يريد أن تتدحرج الأمور إلى الأسوأ".

وأشار إلى أن "الحكومة الإسرائيلية أكدت أنها تفضّل الحل الدبلوماسى، وأنا مؤمن بأن هذا ما يريده الطرفان فى إسرائيل كما فى لبنان".

وأعرب عن ارتياحه "جراء المحادثات الجيدة مع رئيس الحكومة"، مشيرا إلى أنه يشعر بالأمل للوصول سويا إلى حل والتركيز على مستقبل أفضل.

وختم تصريحه بالقول "نحن فى مرحلة صعبة ومرحلة طوارئ، وسعيد بلقاءاتى التى أعقدها مع المسئولين اللبنانيين للبحث فى كيفية الوصول إلى حل دبلوماسى للأزمة على الحدود مع إسرائيل".

ووصل الموفد الأمريكى الخميس فى زيارة غير محددة المدة إلى بيروت ضمن جولة قادته إلى تل أبيب الأسبوع الماضى بهدف التوصل إلى وقف التصعيد بين لبنان وإسرائيل.

وتشهد المناطق الحدودية فى جنوب لبنان توترا أمنيا وتبادلا لإطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلى و"حزب الله"، منذ إطلاق "حماس" فى السابع من أكتوبر الماضى، عملية "طوفان الأقصى"، وإعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2