أستاذة اقتصاد: أؤيد قرار تثبيت الفائدة.. وهذا خطأ البنوك.. فيديو

أستاذة اقتصاد: أؤيد قرار تثبيت الفائدة.. وهذا خطأ البنوك.. فيديوأستاذة اقتصاد: أؤيد قرار تثبيت الفائدة.. وهذا خطأ البنوك.. فيديو

اقتصاد12-1-2024 | 00:44


قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن عدم استقرار سعر صرف، يعني استمرار شبح التضخم وتأثيره على الأداء الاقتصادي.
وتابعت يمن الحماقي «كل عمليات التحرير التي حدثت للعملة أسفرت عن زيادة الواردات وزيادة طفيفة جدا للصادرات، بعكس ما حدث في أزمة كورونا حينما نجحت الدولة في مواجهة الأزمة عبر زيادة الطاقات الإنتاجية»، مشيرة إلى أن السبب الرئيس هو ضعف الاستثمار.
وأضافت أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس «ضعف الاستثمار يتمثل في عدم النجاح في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر»، لافتة إلى أن دور مركز المعلومات لمجلس الوزراء يجب ألا يتوقف على الأبحاث، ويمتد إلى إتاحة البيانات القابلة للتنفيذ مع ارتباطه في الوقت ذاته مع الجامعات ومراكز الأبحاث الأخرى.
وواصلت أستاذة الاقتصاد «بعض البنوك دورها ضعيف جدا في التنمية، بسبب استثمار أموالها في أذون الخزانة بنسبة تصل لـ 85%، لكن في الوقت ذاته البنك الأهلي وبنك مصر يقدمان جهودا كبيرة»، مؤكدة أنها تعارض رفع سعر الفائدة، وتؤيد الآلية المتبعة مؤخرا، خاصة أن أسعار الفائدة مرتفعة بمصر مقارنة بالدول الأخرى.

أضف تعليق