موضوع خطبة الجمعة اليوم

موضوع خطبة الجمعة اليومخطبة الجمعة

مصر12-1-2024 | 08:46

كشفت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبة الجمعة اليوم، والتي من المقرر أن يتحدث حوله الأئمة والخطباء، في جميع المساجد التابعة على مستوى الجمهورية.

وذكرت الأوقاف، في بيان لها، أن موضوع خطبة الجمعة اليوم سيكون تحت عنوان "خذوا زينتكم عند كل مسجد.. جمال المظهر والجوهر".

وشددت الوزارة على جميع الأئمة الأجلاء ضرورة الالتزام بـ موضوع خطبة الجمعة اليوم نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، مؤكدة ألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، واثقة في سعة أفق أئمتها وعلمائها الأجلاء.

وعلى صعيد متصل، قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن الدعوة التي وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتجديد مفاهيم الخطاب الديني حققت اهتماما غير مسبوق وتجاوز صداها لمختلف أنحاء العالم.

وأضاف، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أمس الخميس، قبيل مغادرته العاصمة الموريتانية نواكشوط عائدا إلى القاهرة بعد مشاركته في أعمال المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، أن دعوة الرئيس السيسي أحدثت حراكا فكريا وعلميا تجاوز صداه مصر لمختلف أنحاء العالم وهي دعوة عظيمة جاءت في وقتها وزمانها ومكانها وحركت الماء الذي كان راكدا وأحدثت حراكا علميا وثقافيا وفكريا ودينيا واسعا.

وتابع وزير الأوقاف أن التجديد متواصل بما يناسب المستجدات، مشيرا إلى أن هذا ما يفهم من حديث المصطفى صلوات الله وسلامه عليه "إن الله عز وجل يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة عام من يجدد لها أمر دينها"، ونقول ليس شرطا أن يكون المجدد عالم دين أو فقيه فقد يكون المجدد حاكما يرعي قضية التجديد وقد تكون مؤسسة يوفقها الله للتجديد.

وأورد أن دعوة الرئيس أخذناها بقناعة وقوة ونعمل عليها ووصلنا اليوم إلى درجة كبيرة حيث شكلنا قناعات بأهمية التجديد المنضبط استطعنا من خلال بعثاتنا إلى دول العالم ومن خلال دورات تدريبية في أكاديمية الأوقاف الدولية كما نظمنا مؤتمرات متعددة وإصدارات عديدة وعملنا على إعداد وتدريب مدة ستة أشهر وخرجنا ست دورات بلغت كل منها 80 إماما وواعظا.

ولفت وزير الأوقاف قائلا: "نشرنا 460 كتابا بمختلف لغات العالم من أبرزها كتاب "الإجتهاد والتجديد عقد وثائقي"، وكتاب المنتخب للتفسير الذي ترجم إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والعبرية والأردية والهاوسا، كما استطعنا أن نتحول من ثقافة النخبة إلى ثقافة المختصين وأصبح أكثر أئمتنا ووعاظنا يفهمون معني التجديد وقضايا التجديد ويعون ذلك جيدا وتجاوز ذلك أئمتنا إلى كثير من العاملين في الشأن الثقافي داخل مصر وخارجها".

وذكر أن الفقهاء اجتهدوا في عصورهم وعلينا اليوم أن نجتهد في أمور حياتنا والإمام الشافعي أسس مذهبه في العراق لكنه عدل في كثير من أقواله بعد عودته إلى مصر، متسائلا فماذا لو عاش الشافعي في زماننا اليوم والتجديد سنة الكون؟

واعتبر وزير الأوقاف أن التعاطي الإيجابي لأبناء الغرب الإفريقي مع دعوة الرئيس السيسي لتجديد مفاهيم الخطاب الدين وما يكنه هؤلاء من اهتمام لسمعة مصر ودور الأزهر و الأوقاف دليل كبير على ما تحقق، معربا عن سعادته في تعزيز التعاون مع العمق الأفريقي بالإضافة إلى التعاون مع كل الدول الإفريقية والأزهر والأوقاف.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2