رغم الفتح.. لماذا بكى الصديق عند تلاوة سورة النصر؟

رغم الفتح.. لماذا بكى الصديق عند تلاوة سورة النصر؟سورة النصر

الدين والحياة13-1-2024 | 03:57

إن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على قلب رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو معجزته الخالد، وتلاوته عبادة من العبادات مثلها مثل سائر العبادات، وهي من الذكر يؤجر القارئ على قرأته له، ولذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تلاوته ودلنا على عظيم أجره.
وقد وعد الله عباده المستضعفين بأنّه سيمكّن لهم ويورثهم الأرض من بعد أهلها، جزاء صبرهم وإيمانهم وثباتهم على دينه رغم أذى المشركين ونقمتهم وتربصهم بهم، فاستحقوا بهذا ذلك الفضل العظيم منه سبحانه.
ورد عن بكاء الصديق عند سماع سورة النصر أنه عندما تُليت سورة الفتح على المسلمين، بكى أبو بكر -رضي الله عنه-، فقد فهم أنّ ذلك يدلّ على بوادر وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وانتهاء أجله بعد أن اكتمل الدين ودخل معظم الناس فيه أفواجاً وجماعات.
ورد عن سبب نزول سورة النصر ، أنها نزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- في أوسط أيّام التشريق، فعرف من نزولها عليه، بأنّها الوداع، ثم قام في الناس، وخطب خطبة الوداع، وسبب نزولها أنّ الله أمر الرسول -صلى الله عليه وسلّم- بالتسبيح والاستغفار إذا ما رأى علامة النصر؛ وهي دخول الناس إلى الإسلام جماعات جماعات.

ورد أن سورة النصر سورةٌ مدنية، أي نزلت بعد الهجرة النبوية في المدينة المنورة. عدد آيات سورة النصر 3 آيات، فهي من السور القِصار. مكان سورة النصر وترتيبها في القرآن الكريم العاشرة بعد المئة (110). وقت نزول سورة النصر كان بعد نزول سورة التوبة. تقع سورة النصر في آخر جزء من القرآن الكرين؛ أي في الجزء الثلاثين، في الحزب الستّين.
وورد أن موضوع سورة النصر الأساسي هو فتح مكة، ونصر النبيّ والمؤمنين، ودخول معظم العرب في دين الإسلام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2