نتنياهو: سنرفع ميزانية الحرب مقابل تخفيض بقية الوزارات

نتنياهو: سنرفع ميزانية الحرب مقابل تخفيض بقية الوزاراتبنيامين نتنياهو

عرب وعالم14-1-2024 | 19:10

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، عزم حكومته على رفع ميزانية الحرب، وذلك في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وحسبما نقلت قناة "القاهرة الإخبارية"، منذ قليل، قال نتنياهو: "سنرفع ميزانية الحرب مقابل تخفيض ميزانية بقية الوزارات".

وأشار نتنياهو إلى أن "الحرب ستستغرق شهورًا، لذلك سنرفع ميزانيتها".

ويواجه جيش الاحتلال الإسرائيلي خسائر غير مسبوقة في قطاع غزة، سواء خسائر مادية أو في الأرواح والعتاد، حيث كشفت وزارة المالية في دولة الاحتلال الإسرائيلي مطلع العام الجاري 2024، عن أن الحرب على قطاع غزة ستكلفهم 50 مليار شيكل أخرى على الأقل ـ ما يعادل 14 مليار دولار، مع توقعات بزيادة عجز ميزانيتها ثلاثة أمثال تقريبًا، وتوقعت استمرار القتال حتى فبراير المقبل.

قال نائب المسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية، إيتي طيمكين، في إحاطة لأعضاء الكنيست، إنه من المتوقع أن تستمر الحرب لمدة شهرين على الأقل في عام 2024، مما سيؤدي إلى إضافة 30 مليار شيكل للأمن و20 مليارًا أخرى للنفقات المدنية والنفقات الأخرى.

وأضاف طيمكين أمام اللجنة المالية بالكنيست، أن ذلك سيرفع إجمالي إنفاق وزارة الدفاع بأكثر من 48 مليار شيكل، بما يتجاوز ما تم تخصيصه في البداية.

وأشار إلى أن إجمالي النفقات في ميزانية إسرائيل عام 2024، ستصل إلى 562.1 مليار شيكل، ارتفاعًا من 513.7 مليار كانت مقررة في البداية؛ مما سيؤدي إلى عجز في الميزانية 5.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

كما نوه طيمكين، بأن الفجوة ستتطلب خفض نفقات أخرى أو زيادة الإيرادات، وذلك في ظل توقعات باتساع العجز بمقدار 75 مليار شيكل إلى 114 مليار شيكل العام المقبل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2