اللجنة السعودية للتربية والعلوم توقع اتفاقية لدروب الحج مع الإيسيسكو

اللجنة السعودية للتربية والعلوم توقع اتفاقية لدروب الحج مع الإيسيسكوجانب من توقيع الإتفاقية

ثقافة وفنون17-1-2024 | 21:05

وقعت اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم اتفاقية "البرنامج التنفيذي لدروب الحج إلى مكة المكرمة والمساجد التاريخية" اليوم الأربعاء، مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة " الإيسيسكو "؛ ضمن الدورة الـ 44 لاجتماع المجلس التنفيذي المنعقد في مدينة جدة .

وتهدف الاتفاقية حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية واس إلى إبراز الدور الحضاري للإسلام ومكانة الحرمين الشريفين كمركز للتلاقي الحضاري والسلم العالمي، ووضع التدابير اللازمة لحماية مواقع التراث الثقافي لدروب الحج نحو مكة المكرمة والمساجد التاريخية في الدول الأعضاء في المنظمة، إضافة إلى دعم عملية الإحصاء والتوثيق وإدارة وتسجيل المواقع والعناصر المعنية بدروب الحج والمساجد التاريخية وإدراجها على قوائم التراث العالمي وقوائم التراث في العالم الإسلامي، كما دعا إلى دعم الصناعات الثقافية المرتبطة ب الحج في دول العالم ومواكبتها وحمايتها.

وتم توقيع الاتفاقية خلال أعمال المجلس التنفيذي الذي تستضيفه المملكة ضمن جهودها الهادفة لتفعيل دور المملكة الرائد في قيادة الحراك الدولي المعزز من حضور الثقافة الإسلامية في المشهد الثقافي العالمي.

وتنص البنود على حماية وترسيخ مكانة دروب الحج والمساجد التاريخية والمظاهر الثقافية المادية وغير المادية المرتبطة بها كعناصر ثقافية أصيلة للدول الإسلامية، وإبراز الدور الحضاري للإسلام و الحرمين الشريفين كنقاط التقاء محورية لمُختلف الحضارات تجري فيها أحد أقدم وأكبر ظواهر التبادل الثقافي في إطار السلم والازدهار والتعايش، حيث تمتاز دروب الحج والمعالم التي توزعت حول جنباتها بكونها أحد أهم مظاهر الثقافة والتراث الإسلامي التي تشترك بها مُختلف الدول الإسلامية.

كما تتضمن دعم عملية الإحصاء والتوثيق للمواقع التراثية والثقافية المرتبطة بدروب الحج وتسجيلها في قوائم التراث الإسلامية والعالمية نظراً لمكانتها الثقافية المرموقة. إضافةً لتوحيد وتنسيق الجهود المشتركة بين اللجان الوطنية في التوعية والتعريف بهذه الطرق ومعالمها وأهميتها الثقافية.

وتشمل بنود الاتفاق، تأسيس دعامة بنيوية تفاعلية من متاحف ومنصات إلكترونية وشبكات تسويق وغيرها تسلط الضوء على التطور التاريخي الذي شهدته دروب الحج نحو مكة المكرمة والمساجد التاريخية، في المواقع المرتبطة بهذه الدروب و المساجد، إلى جانب إنشاء منظومة عالمية موحدة لاقتصاد الحج، من خلال القنوات الكفيلة بإبراز وترسيخ محورية دروب الحج في دعم وتسويق المنتجات المحلية والوطنية للدول الأعضاء في المنظمة.

أضف تعليق