أبرز ثنائيات عادل إمام في مشواره الفني

أبرز ثنائيات عادل إمام في مشواره الفنيعادل إمام

ثقافة وفنون21-1-2024 | 16:01

شكل الفنان عادل إمام حالة فنية مميزة على مستوى الوطن العربي فلا يزال قادرًا على الاحتفاظ بقاعدة جماهيرية عريضة، فهو خفيف الظل لديه قفشاته المميزة التي استطاع بها أن يحجز لنفسه مكانة خاصة في قلوب الجمهور في الوطن العربي، قدم العديد من الأعمال الفنية المميزة التي شارك فيها فنانات وفنانين عدة وحقق نجاحًا كبيرًا حين طرحت في دور السينما.

عادل إمام والفنانة يسرا
ظهور الزعيم في ثنائيات كان عاملًا قويًا من أبرزها ظهوره مع الفنانة يسرا، حيث قدما أعمالًا لا ينساها المشاهدين، فشاركت النجمة يسرا الفنان عادل إمام بطولة 15 فيلمًا سينمائيًا بدأها من السبعينيات بفيلم (شباب يرقص فوق النار)، وفي عام 1981 شاركا في فيلم (ليلة شتاء دافئة) فكان النجاح حليفهما فقدما مجموعة من أنجح الأفلام السينمائية، وأشهرها مثل (الإنسان يعيش مرة واحدة، على باب الوزير، الأفوكاتو، الإنس والجن، كراكون في الشارع والمولد).

ومع فترة التسعينيات، قدّم عادل إمام فيلم (جزيرة الشيطان) عام 1990، والذي شاركت به الفنانة يسرا ثم (الإرهاب والكباب، المنسي، وطيور الظلام)، وفي عام 1998 قدم عادل إمام و يسرا فيلم الفانتازيا (رسالة إلى الوالي) لينقطعا عن العمل السينمائي لمدة 8 سنوات، ليعودا عام 2006 بفيلم (عمارة يعقوبيان) للمخرج مروان حامد، وكانت آخر الأفلام السينمائية التي جمعت الزعيم عادل إمام والفنانة يسرا عام 2009 في فيلم (بوبوس)، من تأليف يوسف معاطي وإخراج وائل إحسان.

عادل إمام والفنانة لبلبة
قدمت الفنانة لبلبة مع الفنان عادل إمام 10 أفلام سينمائية منذ أول تعاون بينهما في السينما عام 1970 بفيلم برج العذراء للمخرج محمود ذو الفقار ليستمر التعاون بينهما بفترة السبعينيات ليقدما أفلام (شيء من الحب، 24 ساعة حب، مغامرون حول العالم، البعض يذهب للمأذون مرتين وخلي بالك من جيرانك)، وفي مرحلة الثمانينيات قدما فيلمين من أنجح أفلامهما وهما (عصابة حمادة وتوتو عام 1982)، و(احترس من الخط عام 1984).

وتوقف التعاون السينمائي بين الثنائي لمدة قاربت العشرين عامًا حتى عرض فيلم (عريس من جهة أمنية) عام 2004، والذي جمعهما مرة أخرى وكانت آخر الأفلام السينمائية التي قدماها سويًا فيلم (حسن ومرقس) عام 2008، والذي شاركهما البطولة فيه النجم العالمي عمر الشريف ومن إخراج رامي إمام.

عادل إمام والفنان سعيد صالح
كون عادل إمام مع الفنان سعيد صالح ثنائيًا من أروع ما قدمت السينما المصرية، حيث بدأ الزعيم مشوار الفن بجانب الفنان الراحل سعيد صالح لتكون مسرحية (مدرسة المشاغبين) واحدة من أبرز الأعمال التي كانت شاهدة على الانسجام الكبير بينهما بالإضافة إلى العديد من الأعمال السينمائية التي جمعتهما ومنها (سلام يا صاحبي، المشبوه، على باب الوزير، رجب فوق صفيح ساخن).

عادل إمام والفنانة إسعاد يونس
أطلق عليها (إسعاد مصر) هكذا تتحدث إسعاد يونس عن عادل إمام وكثيرًا ما تروي مواقف كوميدية جمعتهما أثناء تصوير تلك الأفلام ووصفته بالفنان المبدع والملتزم.

يذكر أن تعاون الفنان عادل إمام مع الفنانة إسعاد يونس في أكثر من 8 أفلام سينمائية انطلقت من فيلم (إحنا بتوع الأتوبيس) عام 1979، وعلى مدار السنوات كونا ثنائيًا ناجحًا جعل الجمهور ينتظر رؤيتهما سويًا على الشاشة ومن أبرزها (المتسول، الأفوكاتو، شعبان تحت الصفر، زهايمر).

عادل إمام والفنانة شريهان
وقفت شريهان أمام الزعيم في فيلم (مين فينا الحرامي)، وبعد نجاح الفيلم تقابلا في واحدة من أجمل أفلام السينما المصرية (خلي بالك من عقلك)، وحقق نجاح كبير وباتت قصة الحب التي جمعت بين الدكتور "وائل" و"المريضة سلوى" من أغرب وأجمل قصص الحب على الشاشة.

عادل إمام والفنانة صفاء أبو السعود
كان لـ صفاء أبو السعود الحظ في العمل مع الزعيم وكانت البداية من (شباب يرقصون فوق النار)، وتبعه (شياطين إلى الأبد، والبحث عن المتاعب، اللعبة)

عادل إمام والفنانة شيرين
تألقت شيرين أمام الزعيم في 4 أفلام، وكانت البداية من (بخيت وعديلة)، وحقق الفيلم نجاح كبير تبعه بجزء ثاني (بخيت وعديلة الجردل والكنكة)، وتقابلا مرة أخرى في (هاللو أمريكا)، وكان الأبرز (الإرهابي).

أضف تعليق