بريطانيا تشيد بالعلاقات الدبلوماسية مع الكويت في الذكرى الـ125 للتعاون بينهما

بريطانيا تشيد بالعلاقات الدبلوماسية مع الكويت في الذكرى الـ125 للتعاون بينهماالعلاقات الكويتية البريطانية

عرب وعالم25-1-2024 | 15:47

أشادت الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، بالعلاقات الدبلوماسية مع دولة الكويت في ذكرى مرور 125 عامًا على التعاون بين البلدين.

وتعليقًا على هذه المناسبة التاريخية، قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا والأمم المتحدة طارق أحمد -وفقًا لما نشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية-: "يسعدني أننا نحتفل بمرور 125 عامًا على الشراكة الكويتية البريطانية؛ وتعتز المملكة المتحدة بروابطها الوثيقة مع الكويت وهي متحمسة للفرصة التي يقدمها هذا العام الخاص للتأمل في تاريخنا المشترك وتعزيز التعاون المستقبلي في مجموعة من المجالات".

واكد أنه على ثقة تامة في أن تلك العلاقات الاستثنائية ستستمر في النمو لقرن وربع آخر وما بعده.

وذكرت الحكومة البريطانية -في بيان مشترك مع دولة الكويت- أن بريطانيا و الكويت تحتفلان بمرور 125 عاما على توقيع الاتفاقية البريطانية الكويتية عام 1899، والتي أطلقت العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين دولة الكويت و المملكة المتحدة ل بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

وأضاف البيان أن العلاقات الوثيقة والعميقة نمت الجذور بين البلدين بشكل مطرد خلال القرن والربع الماضيين، ودعم كلاهما الآخر لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، والدفاع عن القيم المشتركة وتعزيزها.

وأوضح أن عام الشراكة الكويتية البريطانية يعد فرصة للتأمل في إنجازات السنوات الـ 125 الماضية، مثل علاقتنا الاستثمارية التاريخية، التي يدعمها وجود مكتب الاستثمار الكويتي منذ 70 عامًا في مدينة لندن، والتعاون في مجال الدفاع.

وأشار إلى أنهما سيسعيان إلى تعزيز التعاون الحالي والمستقبلي من خلال الزيارات والفعاليات والمبادرات رفيعة المستوى، مثل التبادلات الثقافية والبرامج التعليمية.

وفيما يتعلق بمجالات التعاون، أوضح أنها ستشمل مجالات التركيز الرئيسية للتعاون التجارة والاستثمار والدفاع والأمن السيبراني والتعليم والثقافة والتنمية الدولية.

وأضاف البيان أنه سيتم إطلاق نظام تصريح السفر الإلكتروني للمواطنين الكويتيين في فبراير المقبل، من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز العلاقات بين الشعبين من خلال تسهيل السفر إلى المملكة المتحدة أكثر من أي وقت مضى.

أضف تعليق