دراسة توضح: العلاقة بين عصائر الفاكهة و زيادة السمنة لدى الأطفال والبالغين

دراسة توضح: العلاقة بين عصائر الفاكهة و زيادة السمنة لدى الأطفال والبالغيندراسة توضح: العلاقة بين عصائر الفاكهة و زيادة السمنة لدى الأطفال والبالغين

منوعات26-1-2024 | 00:55

أوضح تحليل جديد، نُشر في مجلة JAMA Pediatrics ارتباط شرب كوب أو أكثر من عصير الفاكهة الطبيعي يومياً بزيادة طفيفة في الوزن لدى الأطفال والبالغين.
ويقول د. والتر ويليت، المؤلف المشارك وأستاذ علم الأوبئة في جامعة هارفرد، أنّ إحدى المشاكل الأساسية المتّصلة بالعصير تتمثّل بالكمية المستهلكة، لأن استهلاك الفاكهة بهذه الطريقة يجعل من السهل جدًا تناول جرعة زائدة.
فيما يشير الخبراء، إلى أنه وجود الكثير من السكر في الدم مع الوقت إلى مقاومة الأنسولين، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري، وأمراض القلب، والسمنة، وغيرها من المشاكل المزمنة.
وتضيف د. تمارا هانون، طبيبة الغدد الصماء لدى الأطفال، وعضو لجنة التغذية لدى الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أنه برغم من نتائج الدراسة لم تظهر علاقة سببية مباشرة بل ارتباط، فإن هذه النتائج تتوافق مع ما نراه في العيادات والفحص السريري.
وتنصح هانون، بتجنّب إعطاء العصير للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، والحد من تناول العصير إلى 4 أونصات يوميًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و3 سنوات و6 أونصات يوميًا كحد أقصى للأطفال بين 4 و6 سنوات.
كما تنصح المراهقون والبالغون ألا يشربوا أكثر من 8 أونصات يوميًا من العصير الطبيعي، بحسب الإرشادات الغذائية الوطنية، والأهم من ذلك لا يجب اعتبار العصير وسيلة صحية لإرواء العطش.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2