توقيع عددا من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين المغرب وجامبيا

توقيع عددا من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين المغرب وجامبياتوقيع عددا من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين المغرب وجاميكا

عرب وعالم26-1-2024 | 02:28

وقع المغرب وجامبيا، الخميس بمدينة الداخلة المغربية، على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات تفاهم تغطي مختلف المجالات، وذلك خلال انعقاد أعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون المغرب - جامبيا، برئاسة وزير الشؤون الخارجية المغربى ناصر بوريطة، ونظيره الجامبى مامادو تانغارا.

وجرى التوقيع على اتفاقية بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتي الجمارك بالبلدين، يقدم بموجبه الطرفان المساعدة المتبادلة من خلال إدارتيهما الجمركيتين بهدف تطبيق التشريعات الجمركية والوقاية من المخالفات الجمركية والبحث عنها.


كما وقع الطرفان على اتفاق للتعاون في مجال الصيد البحري يهدف إلى وضع إطار للتعاون بين الطرفين في مختلف مجالات الصيد البحري، خاصة منها الصيد والبحث التقني والعلمي وتربية الأحياء المائية والصناعات التحويلية للأسماك، وكذا تعزيز الشراكة في القطاع الخاص في مجال الصيد البحري.


وتم التوقيع أيضا على اتفاق بشأن النقل الدولي عبر الطرق للمسافرين والبضائع يأتي في إطار الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين المغرب ودول إفريقية أخرى في هذا المجال. ويهدف إلى تنظيم النقل الدولي عبر الطرق للبضائع والمسافرين بين البلدين أو المرور العابر عبر أراضيهما، وذلك لتسهيل وتعزيز وتقوية المبادلات التجارية بينهما.


ووقع الجانبان كذلك على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون التجاري تهدف إلى تعزيز وتطوير التعاون التجاري بين الطرفين مع مراعاة احترام التشريعات الوطنية لكلا البلدين.


وبموجب هذه المذكرة ، يقوم الطرفان بتطوير تعاونهما من خلال، وعلى وجه الخصوص، تبادل المعلومات وتنظيم البرامج التكوينية والمشاركة في المعارض والمنتديات التجارية.


وفي المجال السياحي، وقع البلدان على اتفاق للتعاون يهدف إلى تعزيز التعاون بين الوكالات المركزية ومؤسسات النقل الوطنية، وكذا الوكالات والجمعيات المهنية ذات الصلة بالسياحة.


وفي هذا الإطار، سيقوم الطرفان بتطوير تعاونهما خاصة من خلال تعزيز تبادل المعلومات والإحصائيات والممارسات الجيدة في مجال السياحة، وتبادل زيارات الوفود الحكومية رفيعة المستوى، والمشاركة في المعارض والمحافل السياحية الدولية، وتعزيز القدرات البشرية والمؤسساتية في مجال توحيد الخدمات السياحية وتنمية الموارد والترويج السياحي والسياحة المستدامة والتطور الرقمي.


وفي المجال الأمني، وقع البلدان على مذكرة تفاهم للتعاون تهدف إلى وضع إطار قانوني للتعاون في المجالات الأمنية وتطبيق القانون والحفاظ على النظام من أجل العمل بشكل مشترك ضد الإرهاب الدولي ومختلف أشكال الجريمة العابرة للحدود الوطنية، ولا سيما الاتجار في المخدرات وبالبشر.


وفي مجال التعليم المهني، وقع الطرفان اتفاقية إطار تهدف إلى وضع الإطار العام للتعاون والشراكة بين الطرفين في مجال التعليم المهني الذي يشمل بصفة خاصة على تخصيص حصة 90 مقعدا تربويا للمتدربين الشباب في التعليم الأساسي لاستكمال تعليمهم في المستويات والتخصصات المحددة من طرف الوزارة الجامبية المكلفة بالتعليم العالي والبحث والعلوم والتكنولوجيا. ووزعت هذه الحصة على فترة ثلاث سنوات بنسبة 30 مقعدا لكل سنة ابتداء من الموسم 2024- 2025.


ووقع البلدان اتفاق إطار للتعاون بشأن منح الدراسة والتدريب وتبادل الخبرات يهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والعلمية والتقنية والاقتصادية، ولا سيما من خلال توفير منح الدراسة وتنظيم تداريب التعليم والتميز وإرسال خبراء وتبادل الزيارات بين المسؤولين. وتضع الوكالة المغربية للتعاون الدولي رهن إشارة جمهورية جامبيا حصة سنوية من تسعين منحة دراسية جامعية وتقنية.


وفي المجال الثقافي، تم التوقيع على اتفاق للتعاون يهدف إلى تعزيز وتقوية التعاون المتبادل في المجال الثقافي، خاصة من خلال تبادل الخبراء والخبرات وتنظيم الأسابيع الثقافية والمشاركة في المعرض الدولي للكتاب.


وفي المجال الرياضي ، وقع الجانبان على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون والتبادل بين البلدين في مجال الرياضة على أساس المعاملة بالمثل والمصلحة المشتركة من خلال تبادل الخبرات والمعلومات والوثائق والمهارات التقنية والمعرفية من أجل تطوير الرياضة.


من جهة أخرى، تم التوقيع على خطة عمل في مجال العدل لسنتي 2024 -2025 تهدف إلى تشجيع تبادل المعرفة ومشاطرة الممارسات الفضلى خاصة في مجال الحكامة وبناء القدرات وتحديث الإدارة القضائية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2