إيكواس تعلن عدم تلقيها إخطارات رسمية بشأن انسحاب مالي والنيجر وبوركينا فاسو

إيكواس تعلن عدم تلقيها إخطارات رسمية بشأن انسحاب مالي والنيجر وبوركينا فاسوصورة أرشيفية

عرب وعالم29-1-2024 | 19:07

نفى تجمع تعاون دول غرب أفريقيا – ايكواس – تلقيه أية اخطارات رسمية من النيجر وبوركينا فاسو ومالى لإبلاغ الأمانة العامة للتجمع بتخلي البلدان الثلاثة عن عضويتها فيه او انتوائهم الخروج من عضوية التجمع الذى يضم 15 دولة.

وأشارت السكرتارية العامة للتجمع - في بيان - إلى أن رغبة البلدان الثلاثة في مغادرة التجمع لم يتم العلم بها الا عن طريق البيان المتلفز المشترك لهم أمس.

و شدد بيان "ايكواس" على أهمية اسعادة الديمقراطية في كل من النيجر و بوركينا فاسو ومالى بأسرع ما يمكن و جميعهم معلقة عضوية فى التجمع بعد الانقلابات الاخيرة التى وقعت فى كل منها اواخر العام الماضى ، و شدد بيان ايكواس حرص التجمع على عودة البلدان الثلاثة وانخراطها الفاعل فى مسيرة التنمية و التقدم فى غرب افريقيا التى ينشدها تجمع ايكواس.

كما حثت ايكواس مجددا المجلس الرئاسي لدول التجمع بقيادة نيجيريا بمباشرة الجهود الرامية الى استعادة الديمقراطية فى البلدان الثلاثة و العمل على استعادة لحمتها بتجمع ايكواس مع التزام ايكواس بالحل التفاوضى مع البلدان الثلاثة للخروج من حالة التأزم السياسى الحاصلة.

وكانت الدول الثلاثة قد اعلنت فى بيان مشترك متلفز امس الأحد انسحابها من تجمع ايكواس الذى اتهمته بفرض عقوبات "غير إنسانية" لوقف الانقلابات في دولهم ، وقالت المجالس العسكرية في بوركينا فاسو ومالي والنيجر في بيان مشترك "قررنا بسيادة كاملة الانسحاب الفوري لبوركينا فاسو ومالي والنيجر من تجمع غرب أفريقيا".

أضف تعليق