الصين تتجاوز اليابان وتصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم خلال 2023

الصين تتجاوز اليابان وتصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم خلال 2023صورة توصيحية

اقتصاد31-1-2024 | 13:25

أظهرت بيانات الصناعة اليوم الأربعاء، أن الصين تفوقت على اليابان كأكبر الدول المصدرة للسيارات على مستوى العالم خلال عام 2023، بفضل الاستثمارات الكبيرة في قطاع صناعة المركبات الكهربائية على مدار السنوات القليلة الماضية.

حيث كانت اليابان هي أكبر مصدّر للسيارات في العالم منذ عام 2017.

لكن تفوق الصين على اليابان يبقى نسبيا، إذ أن الشركات اليابانية تنتج في مصانعها في الخارج (17 مليون وحدة عام 2022) ضعف عدد المركبات التي تنتجها في الأرخبيل الياباني، فيما ليس للشركات الصينية إلا عدد قليل من المصانع في الخارج.

ووفقاً لجمعية مصنعي السيارات اليابانية، ارتفعت صادرات اليابان من السيارات العام الماضي بنسبة 16% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 4.42 مليون وحدة، وكان هذا الرقم أقل من 4.91 مليون وحدة في الصين.

في المقابل وفقا للرابطة الصينية لمصنعي السيارات (CAAM)، بلغت صادرات السيارات الصينية 4.91 مليون وحدة العام الماضي بزيادة 57.9 % و5.22 مليون وحدة وفقا للجمارك الصينية بزيادة 57 %، بحسب البيانات التي نشرت في وقت سابق من هذا الشهر.

ومن المتوقع أن تحرز الصين تقدما على هذا الصعيد إذ تعمل مجموعة "بي واي دي أوتو" الصينية للسيارات الكهربائية التي أصبحت الأولى عالميا في هذا المجال متقدمة على على شركة تسلا الأميركية في الربع الرابع من العام 2023، على تطوير إنتاجها بسرعة في الخارج أيضا.

وأعلنت المجموعة في نهاية ديسمبر بناء مصنع في المجر لاستهداف السوق الأوروبية، كما لديها مشاريع مماثلة في أماكن أخرى من العالم، من جنوب شرق آسيا إلى البرازيل.

وتعمل شركات صناعة السيارات الصينية على توسيع صادراتها بسرعة، مدفوعة ب السيارات الكهربائية، وزيادة حصتها في السوق في جنوب شرق آسيا حيث يتمتع المصنعون اليابانيون تقليديا بالقوة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2