الإفتاء : قيام ليلة الإسراء والمعراج وصيام نهارها من أهم العبادات

الإفتاء : قيام ليلة الإسراء والمعراج وصيام نهارها من أهم العباداتالإسراء والمعراج

الدين والحياة6-2-2024 | 16:50

اقتربت ليلة الإسراء والمعراج 2024 حيث تحل يوم السابع والعشرين من رجب 1445 وهي ليلة مهمة جدًا لعموم المسلمين في كافة أنحاء العالم، ففي هذه الليلة المباركة عرض رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام على الجنة ليرى ما أعده الله عز وجل لأحبابه.

يُعرّف الإسراء بأنّه مرافقة سيّدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- لجبريل -عليه السّلام- ليلاً من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في يت المقدس، ركوباً على البراق، أمّا المعراج؛ فهو صعودهما معاً من المسجدِ الأقصى إلى السماوات العُلا، وقد ورد ذكر هذه الرحلة في القرآن الكريم والسنة النبويّة وأثبتها الصحابة -رضوان الله عليهم-، قال -تعالى-: (سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ)، وقد كان الإسراء والمعراج وعودة رسول الله إلى مكة في الليلة نفسها.

ذكرت دار الإفتاء المسلمين بـ ليلة الإسراء والمعراج عبر منشور لها على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، فقالت من أراد قيام ليلة الإسراء والمعراج بشتى أنواع الذكر فهي تبدأ من مغرب يوم الأربعاء غدًا 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.

وأشارت الى أن من أراد صيام النهار فهو يبدأ من فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024 حتى مغرب نفس اليوم.

وقال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يستحب إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالطاعات ومن أفضل الطاعات الصيام التي يحبها الله سبحانه وتعالى، ومن لم يستطع الصيام، فعليه بإطعام الطعام، ومن لم يستطع فيخرج الصدقة، كلها طاعات يحبها الله تعالى.

من جانبه قال الدكتور سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، إنه لم يرد نصا صريحا فى السنة النبوية المطهرة يوضح بأن صيام يوم الإسراء والمعراج كان سنة عن رسول الله، مضيفًا أن المشهور بين العلماء أن المسلمين يحتفلون ب الإسراء والمعراج ليلة 27 من شهر رجب.

وأوضح عامر في تصريح له، أن شهر رجب يعتبر من الأشهر الحرم الذى يستحب فيها الصيام والإكثار من الأعمال الصالحة، مؤكدًا أنه لا يجوز للمسلم أن يصوم شهر رجب كاملًا لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لم يصم شهرًا كاملًا سوى شهر رمضان المبارك.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2