أفضل الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج

أفضل الدعاء في ليلة الإسراء والمعراجذكرى الإسراء والمعراج

الدين والحياة7-2-2024 | 20:18

تعتبر ليلة الإسراء والمعراج إحدى الليالي المباركة في التقويم الإسلامي، حيث يُذكر فيها حدثٌ عظيم ومشهود بأمر الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الإسراء والمعراج.

في هذه الليلة، رُفع النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء، وأثناء هذا الرحلة الخارقة، أُعطيت له هدايا عظيمة ومنح رسائل تحملها للأمة الإسلامية، كما تعتبر هذه الليلة فرصةً عظيمة للمسلمين للتفكر والتأمل في عظمة الله وقدرته، وللقيام بالعبادات والصلوات النافلة.

ويتوجه المسلمون في هذه الليلة بالتضرع إلى الله وبأداء الصلاة وقراءة القرآن الكريم، والتسبيح والذكر، والتضرع بدعاء صادق لله تعالى بما يتمنونه في دينهم ودنياهم.

ومن الأدعية التي يمكن أن يتضرع بها المسلمون في هذه الليلة:


- رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

- اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيب، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنّا وعن جميع المسلمين.

- اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منّا وأحسن قبوله ،وما كان من تفريط أو تقصير وتضييع فتجاوز عنه بفضلك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم إن فى قلوبنا من الحاجات لا يقضيها أحدآ سواك؛ فاقضها لنا ،والهمنا رشدنا، واشفنا واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، وارحمنا واعتق رقابنا من النار ووالدينا وأصحاب الحقوق علينا والمسلمين. آمين

- اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

- رَبَّنَا ما خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2