بدءا من كيروش.. مدرب نيجيريا يرسخ عقدة البرتغاليين في نهائي كأس أمم أفريقيا

بدءا من كيروش.. مدرب نيجيريا يرسخ عقدة البرتغاليين في نهائي كأس أمم أفريقيا بيسيرو

رياضة12-2-2024 | 01:07

خسر منتخب نيجيريا بقيادة بيسيرو اللقب القاري، بعد الهزيمة أمام كوت ديفوار صاحبة الأرض في النهائي 1-2، خلال المباراة التي جمعتهما (الأحد).

وفشل النسور الخضراء في تتويج مستوياتهم المميزة التي قدموها في البطولة بحصد اللقب الغالي، بعدما سقطوا أمام صاحب الأرض الذي ثأر لخسارته في المجموعات بهدف دون رد بالفوز في النهائي 2-1.

فشل بيسيرو في إدخال مدربي بلاده قائمة الشرف الذهبية للمدربين المتوجين ب كأس أمم أفريقيا على مر تاريخها، بعدما أخفق منتخب نيجيريا في الفوز باللقب الغالي.

وسار بيسيرو على نهج مواطنه كارلوس كيروش، الذي فشل في تحقيق ذلك الإنجاز خلال النسخة الأخيرة من البطولة، بعدما خسر المباراة النهائية ل كأس أمم أفريقيا 2021 التي أقيمت في الكاميرون، بعد هزيمة منتخب مصر الذي كان يقوده بركلات الترجيح أمام السنغال.

وكان النسخ الماضية من كأس أمم أفريقيا شهدت تتويج 10 جنسيات أجنبية باللقب القاري، هي الفرنسية (5 نسخ) والمجرية (نسختان) واليوغوسلافية (نسختان)، بجانب التشيكية والرومانية والبرازيلية والبلجيكية والإنجليزية والهولندية والألمانية.

ويعد الفرنسي هيرفي رينارد أكثر مدرب أجنبي توج بلقب البطولة بواقع نسختين، كما أنه المدرب الوحيد في تاريخ أمم أفريقيا الذي توج بلقبها مع منتخبين مختلفين، بداية من زامبيا في 2012، ثم كوت ديفوار في 2015.

وفشل بيسيرو بذلك في إعادة سطوة المدربين الأجانب إلى أمم أفريقيا، بعدما هيمن المدربون الوطنيون على آخر 3 نسخ من البطولة، عبر الجزائري جمال بلماضي في 2019، والسنغالي أليو سيسيه في 2021، ثم الإيفواري إيمريس فاي في 2023.

شهدت النسخ الـ34 التي أقيمت حتى الآن من كأس أمم أفريقيا تتويج 15 مدربا أجنبيا بـ16 نسخة من البطولة، مقابل 14 مدربا وطنيا، توجوا بـ18 نسخة.

وكان المجري بال تيتكوس أول مدرب أجنبي يتوج بلقب البطولة وذلك مع منتخب مصر في نسخة 1959، بينما كان البلجيكي هوغو بروس آخر مدرب أجنبي يحصدها، وذلك مع الكاميرون في 2017.

أضف تعليق

الكنز المصري (1-2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2