الإيفواري سيمون إدينجرا أفضل لاعب في نهائي كأس الأمم الأفريقية

الإيفواري سيمون إدينجرا أفضل لاعب في نهائي كأس الأمم الأفريقيةالايفواري سيمون ادينجرا

رياضة12-2-2024 | 00:55

حصد سيمون أدينجرا لاعب منتخب كوت ديفوار جائزة افضل لاعب في مباراة الأفيال ونيجيريا والتي انتهت بتتويج ساحل العاج ب لقب كأس الأمم الإفريقية 2023، بعد الفوز على النسور الخضراءا بنتيجة 2-1، في المباراة التي أقيمت على ملعب "الحسن واتارا"، مساء اليوم الأحد.

وحصد كوت ديفوار اللقب الثالث في تاريخ الأفيال بالبطولة الأفريقية بعد التتويج بلقب نسختي 1992 و2015.

افتتح وليام تروست إيكونج هدف التقدم للنسور الخضراء في الدقيقة 38، وأدرك فرانك كيسيه هدف التعادل للأفيال في الدقيقة 62، وسجل سيباستيان هالير هدف الفوز للإيفواريين في الدقيقة 82.جاءت أول فرصة خطيرة للأفيال في الدقيقة 6 من عرضية أرضية من أدينجرا مرت من أمام هالير إلى خارج الملعب.

وواصل كوت ديفوار الضغط للبحث عن هدف التقدم وسدد فوفانا كرة قوية في الدقيقة 13 ولكن الحارس نوابيلي تصدى لها ببراعة.

وفي الدقيقة 20، أهدر إيفان نديكا فرصة خطيرة بعد أن قابل رأسية جرادل بضربة مقصية ولكنها مرت بجانب القائم الأيمن.

وفي الدقيقة 33، أهدر سيمون أدينجرا أخطر فرصة في اللقاء بعد تمريرة رائعة وضعته منفردا بالمرمى سددها قوية ولكن الحارس نوابيلي تصدى لها بنجاح.

وفي الدقيقة 37، جاءت أول فرصة خطيرة لنيجيريا بعد تسديدة قوية من أديمولا لوكمان نجح الدفاع الإيفواري في إبعادها إلى ركلة ركنية.

وفي الدقيقة 38، أحرز وليام تروست إيكونج هدف التقدم لنيجيريا بعد رأسية قوية من ركلة ركنية.

وبدأ الشوط الثاني بضغط إيفواري وأضاع لاعبو كوت ديفوار العديد من الفرص، وكانت أخطرها في الدقيقة 49 بعد عرضية أرضية رائعة من أدينجرا مرت من جميع اللاعبين والحارس النيجيري لتصل إلى جرادل وسدد كرة قوية ولكنها ارتطمت في أقدام الدفاع النيجري.

وفي الدقيقة 59، أرسل أدينجرا عرضية رائعة بعد المرور من الدفاع النيجيري استقبلها كيسيه برأسية ضعيفة تصدى لها الحارس نوابيلي بسهولة.

وتواصل الضغط الإيفواري للبحث عن هدف التعديل وسدد كوسونو كرة صاروخية تصدى لها الحارس نوابيلي وأبعدها لركلة ركنية في الدقيقة 62.

وفي الدقيقة 63، أحرز فرانك كيسيه هدف التعادل للأفيال بعد رأسية قوية من عرضية من ركلة ركنية أرسلها أدينجرا إلى منطقة الجزاء مرت من جميع اللاعبين لتجد كيسيه.

وفي الدقيقة 74 أضاع هالير فرصة خطيرة بعد عرضية من كيسيه من الجهة اليمنى استقبلها أدينجرا برأسه بصعوبة لتتهيأ أمام هالير الذي لعب ضربة مقصية رائعة مرت بجانب القائم الأيمن.

وفي الدقيقة 82 سجل سيباستيان هالير الهدف الثاني بعد عرضية رائعة من أدينجرا من الجهة اليسرى قابلها هالير بلمسة سحرية إلى داخل الشباك.

وانقلبت المباراة بعد هدف تقدم الأفيال، وحاول لاعبي نيجيريا تسجيل هدف التعادل وفي الدقيقة 84 استلم سيميون الكرة في الجهة اليسرى وانطلق بها حتى منطقة الجزاء وأرسل عرضية أرضية أخرجها الدفاع الإيفواري.

وبدأ كوت ديفوار بالتشكيل التالي:

حراسة المرمى: يحيى فوفانا

خط الدفاع: سيرجي أورييه - أوديلون كوسونو - إيفان نديكا - جيسلان كونان

خط الوسط: سيكو فوفانا - ميشيل سيري - فرانك كيسيه

خط الهجوم: ماكس جرادل - سيباستيان هالير - سيمون أدينجرا

في المقابل جاء تشكيل نيجيريا كالتالي:

حراسة المرمى: ستانلي نوابيلي.

خط الدفاع: كالفن باسي – وليام تروست إيكونج – سيمي أجاي

خط الوسط: زيدو سنوسي – أولا أينا – فرانك أونيكا - أليكس أيوبي

خط الهجوم: سامويل شوكويزي – أديمولا لوكمان – فيكتور أوسيمين.

تأهل منتخب نيجيريا وصيفيا للمجموعة الأولي التي تضم كلا من: غينيا الاستوائية وكوت ديفوار وغينيا بيساو، بدأت النسور الخضراء المشوار بتعادل إيجابي مع غينيا الاستوائية بهدف لمثله، قبل الفوز على كوت ديفوار بهدف نظيف، ثم الفوز على غينيا بيساو بهدف، ليتأهل وصيفا برصيد 7 نقاط، ثم أطاح بالمنتخب الكاميروني في دور ثمن النهائي، قبل الفوز على أنجولا بهدف نظيف في ربع النهائي، وفي مباراة نصف نهائي فازت النسور الخضراء على منتخب جنوب أفريقيا بركلات الترجيح بنتيجة 4-2، بعد نهاية الوقت الأصلي والأشواط الإضافية بهدف مقابل هدف، ليضرب موعدا في النهائي مع كوت ديفوار.

وفي المقابل تأهل منتخب كوت ديفوار كأفضل ثالث عن المجموعة الأول، التي تضم كلا من غينيا الاستوائية ونيجيريا وغينيا بيساو، برصيد 3 نقاط، من الفوز على غينيا بيساو بهدفين نظيفين، ثم الهزيمة من نيجيريا بهدف في المباراة الثانية، قبل أن تسقط برباعية أمام غينيا الاستوائية في الجولة الثالثة، واصطدمت بحامل اللقب السنغال في دور الـ 16 لتطيح به خارج البطولة بركلات الترجيح، ثم واجهت مالي في ربع النهائي وقلبت تأخرها بهدف إلى فوز بهدفين، وفي مباراة نصف النهائي فازت ساحل العاج على الكونغو بهدف دون رد لتضرب موعدا مع نيجيريا في نهائي كأس الأمم الإفريقية.

وأسندت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الأفريقي، مباراة منتخبي نيجيريا وكوت ديفوار للحكم دحان بيدا حكما للساحة، ويعاونه جيرسون وديانا، وديانا شيكوتيشا والمغربية بشرى كربوبي، ويقود محمود عاشور تقنية «var»، ويعاونه ريفيرت ماريا.

أضف تعليق

الكنز المصري (1-2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2