التعليم: تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي بأجور رمزية

التعليم: تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي بأجور رمزيةصورة ارشيفية

مصر12-2-2024 | 17:46

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي أهمية تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي بالمدارس بأجور رمزية؛ للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور، وذلك من خلال اختيار أفضل مدارس بكل إدارة تعليمية تضم مدرجًا أو مسرحًا كقاعة تتناسب مع تلقي الطلاب للمجموعات، وجذب المعلمين الأكفاء المتميزين للتدريس بها.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التربية والتعليم اليوم الاثنين، مع مديري المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، عبر تقنية الفيديو كونفرنس؛ لمتابعة الإجراءات والتكليفات المتعلقة بانضباط وانتظام الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2023 - 2024) وتطوير العملية التعليمية.

واستعرض الوزير الآليات التي تتخذها الوزارة والمتعلقة بالمحاور الرئيسية للعملية التعليمية وهي الطالب والمعلم والمناهج والمبنى المدرسي ومتابعة تنفيذ المديريات التعليمية لها.

وقال إنه حرصًا على مصلحة الطلاب ولمساعدتهم على التحصيل الدراسي، وتوفير جميع مصادر التعلم التي تساعدهم في كفاءة عملية التعليم والتعلم وتخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية، أتاحت الوزارة على موقعها الإلكتروني المواد التعليمية والتدريبية للصفوف الدراسية من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي؛ لتأصيل الفهم العميق وتدريب الطلاب على مفردات ونوعيات الأسئلة، من خلال توفير عدد كبير من الأسئلة بنهاية كل وحدة دراسية من وحدات المنهج.

ووجه الشكر للإدارة المركزية لتطوير المناهج ومديري عموم تنمية المواد الدراسية لإعداد هذه المواد والتدريبات الإلكترونية، موجهًا مديري المديريات التعليمية ومجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالإعلان عن هذه المواد التعليمية والتدريبية التي تتيحها الوزارة للإطلاع الطالب عليها والاستفادة منها، وكذلك تكليف الموجهين العموم والموجهين الأوائل بمتابعة تنفيذ طباعة المواد التعليمية والتدريبية بالمدارس وإتاحتها للطلاب، وإعداد تقارير حولها لمتابعة مدى الاستفادة منها وردود الأفعال حولها، وإرسال هذه التقارير للوزارة لتحديثها.

وشدد على تفعيل الغياب الإلكتروني، ومتابعة مديري المديريات والإدارات التعليمية لنسب الغياب بين الطلاب فى المدارس، وكذلك انتظام المعلمين في الحضور لتحقيق الانضباط، والعمل على جذب الطلاب للمدرسة خاصة طلاب الصف الثالث الإعدادي والثالث الثانوي من خلال تقديم محاضرات لهم يقدمها أفضل المعلمين، مع الإعلان عن هذه المحاضرات في جداول بالمدارس.

وأكد ضرورة جذب الطلاب من خلال الاهتمام بتنظيم يوم النشاط الرياضي والثقافي من كل أسبوع بجميع المدارس بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة لمساعدة الطلاب على التركيز والفهم، والمساهمة في بناء اللياقة البدنية والذهنية والصحية للطلاب، فضلًا عن اكتشاف المواهب ورعايتها.

واطمأن الوزير- خلال الاجتماع - على نسبة توريد الكتب المدرسية إلى المديريات التعليمية والتي تجاوزت الـ90%، مشددًا على ضرورة الإسراع في الانتهاء من تسليمها للطلاب، ومتابعة الصيانة الدورية للمدارس وأن يقوم مسؤول الصيانة بالمدارس بالإبلاغ عن أي أعمال تحتاج لصيانة.

وأكد ضرورة تنمية الولاء والانتماء لدى الطلاب من خلال الاحتفال بالأعياد القومية، وتنظيم رحلات للمشروعات القومية، وإعداد الطلاب للمشروعات البحثية التي تتناول التحديات التي تواجهها الدولة على غرار مشروعات "الكابستون" لمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ( STEM).

وحول مبادرة (1000 مدير مدرسة)، أوضح أنه تم تشكيل لجنة من المركز القومي للامتحانات لمتابعة المديرين الجدد والاستماع لأفكارهم في التطوير، وبالنسبة للإعلان عن الدفعة الثانية من المبادرة، أكد الوزير أن شروط التقدم للمسابقة تؤكد ضمان انتقاء الأكفأ ممن يمتلكون رؤية وأدوات التطوير.

وحول مسابقة (30 ألف معلم..السنة الأولى)، أشار الوزير إلى أنه تم تعيين حوالي 54 معلمًا ومعلمة من ذوي الهمم وسيتم توزيعهم على المدارس، مؤكدًا أنه جارٍ التنسيق مع الجهة المعنية لمنح فرصة أخرى للمعلمين الذين لم يجتازوا التدريبات من الدفعة الأولى لإعادة اجتياز التدريب بالتوازي مع معلمي الدفعة الثانية.

وأضاف أن الخطة الاستراتيجية للوزارة ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية هي الإتاحة والجودة والاستدامة والتعلم مدى الحياة، مؤكدًا أهمية دور التعليم المجتمعي وعلاج التسرب من التعليم كمحور هام من محاور الخطة الاستراتيجية.

ووجه مديري المديريات التعليمية بتقديم كافة سبل الدعم للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" باعتبارها أحد أهم مشروعات الحماية الاجتماعية ، وتعد من النماذج المشرفة التى تدرس فى العالم حاليًا.

وفي السياق، قال إنه تم استحداث الإدارة العامة للدعم والتواصل بالوزارة، معنية بتشكيل لجان للتواصل بين الوزارة والمديريات والإدارات والمدارس؛ للتعريف بجهود الوزارة وجميع القرارات والإجراءات التي تتخذها داخل كل مدرسة على مستوى الجمهورية، وتسجيل ردود الفعل حولها، لوضعها فى الاعتبار والبناء عليها.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2