باحث سياسي: الأوروبيون في موقف صعب بين بايدن ونتنياهو

باحث سياسي: الأوروبيون في موقف صعب بين بايدن ونتنياهو نيكولاس ويليامز، المسؤول السابق في الناتو

TV13-2-2024 | 20:03

قال نيكولاس ويليامز، المسؤول السابق في الناتو، إنه لا يعتقد أن الأوروبيين يفهمون بالكامل ويقبلون تداعيات الهجوم على رفح الفلسطينية، كما أنهم بشكل عام يخافون التصعيد، ويظنون أنه يمكن احتواء هذا التصعيد، ويأملون بأن الولايات المتحدة ستحتوي الموقف.

وأضاف "وليامز"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن موقف الولايات المتحدة مبهم، ولا يمكن لأوروبا الضغط على إسرائيل بسبب هجمات حماس في 7 أكتوبر، ولا يمكنها دعم إسرائيل سياسيا في الهجوم على رفح الفلسطينية، والأوروبيين في موقف صعب بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتابع: " بايدن صادق في نواياه في محاولة تقييد الإسرائيليين، خاصة فيما يتعلق بالهجوم على رفح الفلسطينية، والأدوات التي بحوزته لا يمكنه استخدامها لأنها ستؤدي إلى إنهاء العلاقات مع إسرائيل".

وواصل: "لا يمكن ل بايدن التهديد بوقف الدعم المسلح لإسرائيل هذا ليس في يديه سياسيا لكنه يمكن التنظيم مع الدول العربية ولا سيما السعودية ومصر للضغط على نتنياهو، لكن للأسف نتنياهو عنيد للغاية إلى درجة أن بايدن يخسر من تأثيره على الدول العربية، وهذا موقف خطير، نعم لديه أدوات نظريا ولكنه لا يستخدمها".

أضف تعليق