نائب رئيس الوزراء الصومالي يدعو أعضاء الاتحاد الأفريقي لإدانة التوسع الإقليمي لإثيوبيا

نائب رئيس الوزراء الصومالي يدعو أعضاء الاتحاد الأفريقي لإدانة التوسع الإقليمي لإثيوبيانائب رئيس الوزراء الصومالي صالح أحمد جامع

عرب وعالم18-2-2024 | 11:38

دعا نائب رئيس الوزراء الصومالي صالح أحمد جامع، أعضاء الاتحاد الأفريقي إلى الإدانة المشتركة للتوسع الإقليمي لدولة إثيوبيا التي تسعى إلى نهب أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.

وقال جامع، خلال كلمة ألقاها في قمة الاتحاد الأفريقي السابعة والثلاثين، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية " صونا" اليوم الأحد إن "الحكومة الصومالية حققت نجاحًا كبيرًا في المجال الأمني وتحرير العديد من المناطق التي كانت تحت سيطرة الإرهابيين" .. مشيرا إلى أن الحكومة الصومالية لن تقبل أبدًا المساس بوحدة واستقلال أراضيها برًا وجوًا وبحرًا.

وفي سياق متصل، أعلن نائب رئيس الوزراء الصومالي أن الحكومة أنجزت المرحلتين الأولى والثانية من انسحاب القوات الأفريقية "ATMIS" التي تتكون من 2000 إلى 3 آلاف جندي، ومن المقرر تخفيضهم، موضحا أنه يتوقع في 24 يونيو الجاري تخفيضًا آخر سيجعل العدد الإجمالي أقل من 9 آلاف و500 جندي .. مشيرًا إلى أن هذا الإجراء تعزز بعد أن أحرزت القوات الصومالية تقدمًا في تحقيق الأمن والحرب ضد الإرهاب واتخاذ خطوات جديرة نحو التقدم والازدهار.

والدكتورة جينا الفقي هي أستاذ التكنولوجيا الصيدلية بالمركز القومي للبحوث، والحاصلة على شهادة الدراسات العليا في التعليم العالي، جامعة جرينتش، المملكة المتحدة عام 2016، والحاصلة على دكتوراة العلوم الصيدلانية، كلية الصيدلة، جامعة القاهرة عام 2008، وتقلدت عده مناصب منها المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا منذ عام 2020، وأيضا نائب رئيس اللجنة المالية في مشروع ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط منذ عام 2021 وحتى الآن، ونائب رئيس اللجنة العلمية لمشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين منذ عام 2021 وحتى الآن، وهي أيضا منسق التعاون التكنولوجي بين المعهد المتحد للأبحاث النووية بروسيا وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والمنسق التنفيذي لبرنامج جامعة الطفل منذ عام 2015 وحتى الآن، والمشرف على برنامج الشبكات القومية العلمية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من 2018-2022.

أضف تعليق