اليابان: تعزيز إعادة البناء الاقتصادي في أوكرانيا يعد استثمارا للمستقبل

اليابان: تعزيز إعادة البناء الاقتصادي في أوكرانيا يعد استثمارا للمستقبلرئيس الوزراء الياباني

عرب وعالم19-2-2024 | 08:56

شدد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الاثنين على أن تعزيز إعادة البناء الاقتصادي في أوكرانيا يعد استثمارا للمستقبل، مؤكدا أن اليابان ملتزمة بتقديم المساعدة اللازمة لهذه الجهود من خلال عمل القطاعين العام والخاص معا.

ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) عن كيشيدا قوله - في كلمته التي ألقاها في المؤتمر الياباني-الأوكراني لتعزيز النمو الاقتصادي وإعادة الإعمار المنعقد حاليا في طوكيو - "إن القتال في أوكرانيا لا يزال مستمرا"، واصفا الوضع هناك بأنه ليس سهلا.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن المؤتمر سيكون الخطوة التالية لليابان و أوكرانيا لتطوير العلاقات الثنائية.. موضحا أنه من خلال العمل معا، يمكن للبلدين تحويل التحديات الحالية لفرصة للنمو والازدهار.

وقد تم التوقيع على 56 مذكرة تعاون بين الشركات اليابانية والأوكرانية والقطاعين العام والخاص في كلا البلدين، وكشفت اليابان النقاب عن برامج مساعدة في 7 مجالات بما في ذلك إزالة الألغام والأنقاض وتعزيز الإنتاجية الزراعية وإعادة بناء البنية التحتية للطاقة الكهربائية والنقل.

بدورها، أعلنت وزيرة الخارجية اليابانية كاميكاوا يوكو عن إجراءات تم اتخاذها لمساعدة الشركات اليابانية على بدء عملياتها في أوكرانيا.

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة اليابانية خففت بعض قيود السفر المفروضة والتي كانت تغطي كامل أراضي أوكرانيا، مشيرة إلى أن أعضاء الشركات والمنظمات اليابانية المشاركة في مساعدة إعادة الإعمار في أوكرانيا يمكنهم الآن السفر للعاصمة الأوكرانية (كييف).

ويشارك ممثلون عن حوالي 130 شركة من البلدين في المؤتمر الياباني-الأوكراني لتعزيز النمو الاقتصادي وإعادة الإعمار الذي تستضيفه طوكيو لبحث سبل دعم جهود إعادة الإعمار في أوكرانيا بعد عامين تقريبا من بدء العملية العسكرية الروسية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2