رئيس النواب يؤكد أهمية العلاقات الوثيقة والمتميزة بين مصر وكوت ديفوار

رئيس النواب يؤكد أهمية العلاقات الوثيقة والمتميزة بين مصر وكوت ديفوارلقاء رئيس مجلس النواب مع رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوت ديفوار

مصر19-2-2024 | 16:43

أكد رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تجمع بين مصر وكوت ديفوار، مشددا على حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز هذه العلاقات والدفع بها قدما نحو آفاق أرحب وأوسع بما يخدم صالح البلدين وشعبيهما.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوت ديفوار أداما بيكتوجو، وذلك بمقر المجلس.

كما شدد جبالي على أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين في كافة المجالات البرلمانية والتشريعية، باعتباره أحد أهم روافد تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فضلاً عن مواصلة التشاور بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك، والتنسيق الثنائي أمام المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية، مشيدا كذلك بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وضرورة التعاون بين دول قارة إفريقيا لتحقيق التنمية لشعوبها والاستفادة من موارد القارة.

وفيما يتعلق بالحرب في قطاع غزة، أشاد رئيس مجلس النواب بموقف كوت ديفوار المطابق للموقف المصري من ضرورة وقف إطلاق النار والعدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، مشدداً على الموقف المصري الرافض للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة، وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

من جانبه، أكد رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية أداما بيكتوجو على طبيعة العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين خاصة على مستوى قيادتي البلدين، وما تشهده هذه العلاقات من زخم لابد من استثماره لتعزيز العلاقات البرلمانية والاقتصادية والتجارية، داعياً الشركات المصرية إلى زيادة استثماراتها في كوت ديفوار للاستفادة مما تمتلكه هذه الشركات من خبرة طويلة في المشروعات التنموية والإنتاجية.

كما أشاد رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية بالجهود المصرية المضنية لحل الأزمة في قطاع غزة وإدخال مساعدات للفلسطينيين، مشددا على رفض كوت ديفوار لما يحدث من مجازر إسرائيلية في القطاع بحق المدنيين العزل واستهداف المدارس والمستشفيات.

أضف تعليق