الإفتاء توضح الأدعية المأثورة في ليلة النصف من شعبان

الإفتاء توضح الأدعية المأثورة في ليلة النصف من شعبانشهر شعبان

الدين والحياة21-2-2024 | 10:26

شهر شعبان هو منحة ربانية أنعم الله بها علينا، بالإضافة لشهور أخرى يستحب الإكثار فيها من الأعمال الصالحة من صلاة وزكاة وصدقات وقيام وتسبيح واستغفار.

وعلينا استغلال هذه الساعات والأيام في التقرب إلى الله وألا تلهينا الحياة بمشاغلها عن ساعة لله نركع له طلبا للمغفرة والتوبة وندعوا فيها بحسن الخاتمة.

ويستحب أن نكثر في دعاء شهر شعبان، خاصة ليلة النصف من شعبان، فهي من أفضل الليالي التي يستجاب فيها الدعاء.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن هذا الدعاء في ليلة النصف من شعبان أمرٌ حسنٌ لا حرج فيه ولا منع، موضحة أن أصل الألفاظ المستعملة في هذا الدعاء وارد عن بعض الصحابة والسلف، فعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال وهو يطوف بالبيت: «اللهم إن كنت كتبت على شقاوة أو ذنبًا فامحه، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت، وعندك أم الكتاب، فاجعله سعادة ومغفرة».

دعاء شهر شعبان
- اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من كل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك، أستغفر الله من كل ذنب يورث الأسقام والضنا ويوجب النقم والبلاء ويكون يوم القيامة حسرةً وندامة، ومن كل ذنب تبت إليك منه ونقضت فيه العهد .
- رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة.
- عن شدّاد بن أوس -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه ال صلاة والسلام- قال: (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ
- اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب أذنبته ومن كل معصية ارتكبتها.. فاغفر لي يا أرحم الراحمين، اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2