باحثة لـ"إكسترا نيوز": مرافعة مصر أمام "العدل الدولية" تاريخية

باحثة لـ"إكسترا نيوز": مرافعة مصر أمام "العدل الدولية" تاريخيةصورة تعبيرية

TV21-2-2024 | 21:33

قالت الدكتورة نهى بكر، عضو الهيئة الاستشارية بالمركز المصري للفكر والدراسات، إنَ مشهد اليوم هام وقدمت فيه مصر مرافعة تاريخية أمام محكمة العدل الدولية بـ "لاهاي"، مؤكدة أنَّ مرافعة مصر توثيقاً للسياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة منذ عام 1967، فيما كانت المرافعة على لسان إمرأة، السيدة ياسمين موسى، ما يعد فخراً لكل إمرأة مصرية.

وأضافت "بكر"، في مداخلة لها على شاشة قناة "إكسترا نيوز"، أنَّ مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية ضمت 4 نقاط رئيسية ورسالة حاسمة، ركزت فيها على اختصاص المحكمة والإطار القانوني لمعالجة الاحتلال الإسرائيلي الممتد، وانتقاص حقوق الشعب الفلسطيني في هذا الاحتلال، وأخيراً مفهوم الدفاع عن النفس كمبرر ووسيلة وسبب لاستمرار العدوان.

وتابعت عضو الهيئة الاستشارية بالمركز المصري للفكر والدراسات: "الرسائل جاءت محددة وواضحة وكل رسالة ذكرتها مصر في مرافعتها كانت مربوطة بالقانون الدولي، وأن ما يحدث منافي لقواعد القانون الدولي، ووضحت العوائق الدولية أيضاً أمام الحق الفلسطيني، مثل حق الفيتو الأمريكي الذي يمنع الوصول إلى قرارات حاسمة من قبل مجلس الأمن".

واستطردت: "مرافعة مصر تناولت التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل بالأراضي المحتلة، وأن إسرائيل تعمل بشكل متعمد ومستمر على خلق ظروف حياتيه مستحيلة بقطاع غزة

أضف تعليق