نجاح أول تجربة لـ شريحة نيورالينك المزروعة في الدماغ

نجاح أول تجربة لـ شريحة نيورالينك المزروعة في الدماغشريحة نيورالينك

في آخر تحديث جديد لأحد مشاريعه الأكثر طموحًا، أعلن إيلون ماسك عن نتائج إيجابية من تجربة شريحة "نيورالينك" البشرية الأولى.

وكشف ماسك أن أول مريض حصل على شريحة نيورالينك المزروعة في الدماغ الشهر الماضي قد تعافى تمامًا ويمكنه الآن التحكم في فأرة الكمبيوتر باستخدام أفكاره.

وقال ماسك في حدث Spaces على وسائل التواصل الاجتماعي: "كان التقدم جيدًا، وقد تعافى المريض تمامًا، دون أي آثار عصبية ضارة كنا على علم بها. وكان المريض قادرًا على تحريك الفأرة حول الشاشة بمجرد التفكير". منصة X، تقارير رويترز.

وبينما تحتفل الشركة بنجاحها الأولي، كشف ماسك أن شركة Neuralink لديها أهداف أكبر، وأن والخطوة التالية هي تمكين تفاعلات أكثر تعقيدًا، مثل التحكم في أزرار الماوس بأفكار المريض.

في وقت سابق من شهر يناير، أعلن إيلون ماسك عن نجاح شركة "نيورالينك" في زرع شريحة في أول مريض بشري، وكانت الشركة قد حصلت على الموافقة لتوظيف التجارب البشرية في سبتمبر، مما يمثل لحظة محورية للمشروع.

في حين أن ماسك لم يكشف عن تفاصيل المريض، فقد ذكر إعلان "نيورالينك" في سبتمبر أن الفئة السكانية المستهدفة للتجنيد هي الأفراد الذين يعانون من الشلل الرباعي بسبب إصابة الحبل الشوكي العنقي أو التصلب الجانبي الضموري "ALS".

في هذه الدراسة، تستخدم شركة Neuralink روبوتًا لوضع واجهة دماغية حاسوبية مزروعة جراحيًا في منطقة من الدماغ تتحكم في نية الحركة.

وفقًا للشركة، فإن هدفها الأولي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم.

بالنسبة إلى ماسك، فإن "نيورالينك" هو طموحه الكبير الذي يهدف إلى تسهيل الإدخال الجراحي السريع لأجهزتها ذات الرقائق لعلاج حالات مثل السمنة والتوحد والاكتئاب والفصام.

ما هو نيورالينك:

تأسست شركة "نيورالينك" على يد إيلون ماسك في عام 2016، وهي شركة تكنولوجيا عصبية تهدف إلى إنشاء واجهة سلسة بين الدماغ والحاسوب (BCI) تسمى "The Link".

تركز هذه التقنية على مساعدة الأفراد الذين يعانون من حالات عصبية أو إصابات مؤلمة على استعادة السيطرة على الأجهزة الإلكترونية باستخدام أفكارهم وحدها.

الجهاز، أي "الرابط" نفسه، عبارة عن شريحة بحجم العملة المعدنية، مزروعة جراحيًا بأسلاك رفيعة للغاية تربطها مباشرة بمناطق محددة في الدماغ تشارك في نوايا الحركة.

في الأساس الجهاز، يهدف إلى فك تشفير النشاط العصبي وتحفيزه، وترجمة الفكر إلى عمل.

ويهدف "Telepathy" وهو المنتج الأولي لشركة "نيورالينك"، إلى تمكين المستخدمين من التحكم في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر مباشرة بعقولهم.

ومع ذلك، فإن طموحات الشركة تمتد إلى أبعد من ذلك، لتشمل التطبيقات المحتملة في استعادة الحركة و الوظائف الحسية والبصرية ، فضلاً عن علاج الاضطرابات العصبية.

ومع ذلك، تواجه Neuralink أيضًا تدقيقًا مستمرًا فيما يتعلق بإجراءات السلامة الخاصة بها.

وقد أثارت التقارير الأخيرة مخاوف بشأن الانتهاكات التنظيمية التي تنطوي على نقل المواد الخطرة، مما سلط الضوء على الحاجة إلى تقييم دقيق قبل التنفيذ على نطاق واسع.

أضف تعليق