وزير الري يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتوفير كافة أشكال الدعم للأشقاء بالكونغو الديمقراطية

وزير الري يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتوفير كافة أشكال الدعم للأشقاء بالكونغو الديمقراطية الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

مصر24-2-2024 | 09:42

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن العلاقات التاريخية القوية التي تربط مصر والكونغو الديمقراطية، واهتمام القيادة السياسية في مصر بتوفير كافة أشكال الدعم للأشقاء بالكونغو، مشددا حرصه على التواصل الدائم مع إيف بازاييبا ماسودي نائبة رئيس الوزراء و وزيرة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه.

جاء ذلك في كلمة لـ وزير الري خلال حفل تكريم 15 من المتدربين الأفارقة وتسليمهم شهادات إتمام البرنامج التدريبي الذي عقد بالمركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي تحت عنوان " الهيدرولوجيا والنمذجة الهيدروليكية ونوعية المياه" والذي نظمه قطاع شئون مياه النيل، بالتعاون مع مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري.

وهنأ الدكتور سويلم، المتدربين الكونغوليين على اجتيازهم للبرنامج التدريبي.. معربا عن أمله في تحقيق الهدف المرجو منه في رفع قدرات المشاركين على المستوى الفني، ونقل الخبرات المكتسبة خلال البرنامج للتطبيق الفعلي بالدول الأفريقية الشقيقة، خاصة في ظل مشاركة عدد من الكوادر القيادية المتميزة من المتدربين الكونغوليين في البرنامج التدريبي.

وأشار الوزير إلى تقديم مصر الدعم للجانب الكونغولي من خلال بروتوكول التعاون الفني الموقع بين البلدين والذي يتم من خلاله تنفيذ العديد من المشروعات التنموية بدولة الكونغو الديمقراطية مثل: إنشاء محطة توليد طاقة كهرومائية متعددة الأغراض، وحفر 12 بئرا جوفيا تعمل بـ الطاقة الشمسية ، وتبادل الخبرات في مجال الزراعة والري، وإنشاء مركز للتنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بالكونغو الديمقراطية، والتدريب وبناء القدرات.

وأوضح أن الرئاسة المصرية الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) أضافت مسئولية كبيرة على مصر تجاه أشقائها الأفارقة لتقديم المزيد من الدعم والتنسيق المشترك بين مختلف الدول الأفريقية.

ولفت إلى أن مصر دشنت المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي (PAN AFRICAN)، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه (AWARe)، بما يسهم في دعم الدول الأفريقية ورفع قدرات المتدربين الأفارقة في مجال المياه للتعامل مع تحديات تغير المناخ مثل حالات الفيضانات والجفاف التي تواجهها العديد من الدول الأفريقية ومن بينها الكونغو الديمقراطية، كما تعمل مصر حاليا بالتعاون من العديد من الشركاء لوضع أنظمة للإنذار المبكر بالشكل الذي يمكن الدول الأفريقية من التعامل مع مثل هذه الظواهر المناخية.

من جهته، نقل كاسنجو ماسنجا سفير الكونغو الديمقراطية لدى مصر تحيات القيادة السياسية ببلاده للرئيس عبدالفتاح السيسي ، وللشعب المصري.. معربا عن تقدير بلاده لما تقدمه مصر للكونغو من دعم فعال في العديد من المجالات.

بدورهم، توجه المتدربون بالشكر لوزير الري، والمركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي على ما لمسوه من حسن الضيافة وما يتمتع به المركز من إمكانيات فنية ولوجيستية متميزة، انعكست على اكتسابهم لخبرات جديدة ومتميزة ستنعكس إيجابيا على منظومة إدارة الموارد المائية ب الكونغو الديمقراطية بعد عودتهم.

جدير بالذكر أن البرنامج التدريبي تم عقده تحت مظلة مبادرة (AWARe) بمقر المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي (PACWA) تحت عنوان " الهيدرولوجيا والنمذجة الهيدروليكية ونوعية المياه"، بالتعاون بين قطاع شئون مياه النيل ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 22 فبراير الحالي بمشاركة 19 متدربا ( 15 من جمهورية الكونغو الديمقراطية، و2 من قطاع شئون مياه النيل، و2 من هيئة السد العالي)، ويهدف البرنامج لتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لاستخدام برامج النمذجة الهيدرولوجية ونظم الإنذار المبكر ونوعية المياه، ويقوم بالتدريب نخبة من الخبراء المصريين من جامعة القاهرة ووزارة الموارد المائية والري ومعهد بحوث الموارد المائية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والهيئة العامة للأرصاد الجوية.

أضف تعليق