الرئيس البيلاروسي يدعو لإزالة الحواجز بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

الرئيس البيلاروسي يدعو لإزالة الحواجز بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسيألكسندر لوكاشينكو

عرب وعالم26-2-2024 | 15:08

دعا الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم الاثنين إلى مواصلة إزالة الحواجز في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وتوسيع نطاق أفضل الممارسات في دولة الاتحاد التي تضم روسيا وبيلا روسيا ، وذلك خلال لقائه مع رئيس مجلس إدارة اللجنة الاقتصادية الأوراسية باكيتزان ساجينتاييف في العاصمة البيلاروسية مينسك.

وقال لوكاشينكو وفقا لما أوردته وكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية "ترغب بيلا روسيا و روسيا في أن يتعلم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المزيد من دولة الاتحاد وأن يتبنى أفضل الممارسات التي قد تناسب الاتحاد الاقتصادي الأوراسي".

وأضاف الرئيس البيلاروسي "لدينا عدد من المشكلات في اتحادنا الاقتصادي والتي تحتاج إلى معالجة ، وكلها ذات طبيعة اقتصادية ، نود أن نرى إزالة جميع أنواع الحواجز التي لا تزال موجودة في بلادنا، ويجب أن يتم ذلك خلال فترة رئاستكم لأن كازاخستان نفسها تلعب دورا مهمًا للغاية في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي".

وأشار لوكاشينكو إلى ضرورة اتفاق دول الاتحاد على قضايا الطاقة وقال "نحن بحاجة إلى أسواق مشتركة للغاز والنفط، الأوضاع تتطور حولنا والظروف تدفعنا إلى تعاون أوثق داخل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

من جهة أخرى، أفادت بيانات صادرة عن البنك الوطني الأوكراني بارتفاع عجز العملة الوطنية بنسبة 100 في المئة ، حيث انخفضت قيمة الهريفنيا إلى مستويات قياسية إلا أنها عادت واستقرت في وقت لاحق.

وذكرت دورية الأعمال الإخبارية الأوكرانية أن البنك الوطني الأوكراني كان قد زاد من عمليات بيع الدولارات من احتياطياته لأسباب تتعلق بالعجز المتزايد في العملة ، كما ارتفع سعر الدولار ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق ، وفقا لبيانات البنك.

وخلال الفترة من 19 إلى 23 فبراير 2024، باع البنك الوطني الأوكراني 647.83 مليون دولار في سوق العملات بين البنوك، أي ضعف ما باعه في الأسبوع السابق والذي كان يبلغ 322.3 مليون دولار.

ونتيجة لذلك، ارتفع سعر الصرف بين البنوك في الأسبوع الماضي بأكثر من 60 كوبيكا، ليصل إلى 38.60 هريفنيا لكل دولار واحد.

وسجل سعر الصرف الرسمي للدولار أعلى مستوياته التاريخية لمدة ثلاثة أيام متتالية ، حيث وصل في 22 فبراير الجاري إلى 38.62 هريفنيا لكل دولار واحد.

ومع ذلك، بدأ المعدل في الانخفاض بعد ذلك في النصف الثاني من الأسبوع، لينخفض السعر الرسمي من 37.97 هريفنيا إلى 37.35 هريفنيا لكل دولار واحد.. أما في السوق النقدية، ارتفع السعر في البداية من 38.10 هريفنيا إلى 38.85 هريفنيا لكل دولار واحد..

أضف تعليق