افتتاح دورة اليوبيل الفضي لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

افتتاح دورة اليوبيل الفضي لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيليةمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

ثقافة وفنون28-2-2024 | 21:31

افتتحت فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورة اليوبيل الفضي الـ25، اليوم الأربعاء وذلك بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ومحافظ الإسماعيلية شريف فهمي بشارة وعدد من القيادات الثقافية والمحلية بالإقليم.

وذكر بيان صادر عن محافظة الإسماعيلية اليوم أنه تم خلال حفل الافتتاح عرض فيلم قصير مدته 5 دقائق عن تاريخ المهرجان طوال الخمس والعشرين عاما وكذلك فيلمان قام مهرجان الإسماعيلية بترميمها احتفالا بمئوية رائد السينما التسجيلية عبد القادر التلمساني، وهما "الفأس والقلم"، "نهاية خط بارليف" بالإضافة لعدد من الفقرات الفنية.

وكرم المهرجان في دورته الـ 25 والتي تمتد خلال الفترة من 28 فبراير وحتى 5 مارس المقبل المخرج الأمريكي ستيف جيمس والمخرج الفلسطيني مهدى فليفل والفنانة المصرية سلوى محمد على.

ويشارك في المهرجان 121 فيلما من 62 دولة حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلما و مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة تضم 20 فيلما وفي الروائي القصير 20 فيلما وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلما أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلما.

وسيتم الاحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبد القادر التلمساني من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه بجانب إصدار كتاب لنجلته مي التلمساني كما سيتم الاحتفال بمئوية النادي الإسماعيلي.

كما يشهد المهرجان إقامة العديد من الورش منها ورشة صناعة الأفلام موجهة للأطفال وذوي الهمم وأخرى لتعلم المهارات الأساسية للأفلام الوثائقية وورش للسيناريو والتحريك والديكور وخيال الظل.

كما يشهد إقامة معرضين لأثنين من البارزين في صناعة الفيلم التسجيلي والوثائقي وهما المخرج شادي عبد السلام والمصور محمد بكر.

جدير بالذكر، أن مهرجان الإسماعيلية يعد واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2