رئيس المجلس الرئاسي الليبي : نخطط لإطلاق مشاريع كبرى لزيادة القدرة الإنتاجية من الغاز

رئيس المجلس الرئاسي الليبي : نخطط لإطلاق مشاريع كبرى لزيادة القدرة الإنتاجية من الغازرئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي

اقتصاد2-3-2024 | 20:04

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أن بلاده تخطط لإطلاق مشاريع كبرى لزيادة القدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعي، ويجري الإعداد لطرح جولة تراخيص جديدة لاستكشاف النفط والغاز خلال 2024 في اليابسة والمناطق البحرية الليبية.

وقال المنفي - في كلمته خلال منتدى البلدان المصدرة للغاز في العاصمة الجزائر، اليوم السبت، إن التقدم السياسي والأمني في ليبيا والمصالحة الوطنية أدى إلى تمكين الشركات العالمية من العودة إلى ليبيا للعمل في مجال أنشطة الاستكشاف والإنتاج والتطوير.

ولفت "المنفي" إلى التزام ليبيا بأهداف المنتدى كمنصة فاعلة للدول الأعضاء للتعاون والتنسيق في القضايا المتعلقة بالغاز الطبيعي، وتشجيع تبادل وجهات النظر والتحليل المشترك لظروف السوق وآفاق نمو الغاز واستخداماته.

وأكد المنفي سعي ليبيا للعمل مع الأشقاء في إفريقيا والأصدقاء في غرب المتوسط لتحقيق التعاون الذي يُمكن المنتجين في القارة الإفريقية من الوصول إلى الأسواق العالمية والأوروبية؛ نظرا للموقع الجغرافي ل ليبيا وقربها من الأسواق الأوروبية بما يحقق المصلحة المشتركة بين عدد من الدول المنتجة والدول المستهلكة.

وشدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي على ضرورة الاهتمام باستخدام الغاز الطبيعي كمصدر محوري للطاقة النظيفة للإسهام في مواجهة تحديات تغير المناخ والتخفيف من آثارها في أكبر عدد ممكن من البلدان، إضافة إلى سبل نقل وتمكين التقنيات المتطورة في استكشاف وتطوير واستدامة صناعة الغاز للمساهمة في بلوغ التنمية المستدامة 2023 وأجندة إفريقيا 2063 وعلى رأسها أمن الطاقة.

أضف تعليق