الفاو: أزمة البحر الأحمر سترفع أسعار المواد الغذائية عالميا

الفاو: أزمة البحر الأحمر سترفع أسعار المواد الغذائية عالمياالفاو

اقتصاد4-3-2024 | 13:51

صرح أوليغ كوبياكوف مدير مكتب الاتصال مع روسيا بـ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أن الوضع في باب المندب والبحر الأحمر سيؤثر على تجارة الأغذية مما يدفع الأسعار للارتفاع.

وقال "كوبياكوف" إن "حصار الحوثيين ل مضيق باب المندب والبحر الأحمر يؤثر سلبا على تجارة الأغذية العالمية، وقد تسبب في زيادة تكلفة شحن السفن التي تنطلق على هذا الطريق أربع مرات تقريبا، وتراجع حركة البضائع بنسبة 30%".

وأضاف " أن أكبر شركات النقل البحري في العالم رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر"، مشيراً إلى أن ذلك عطل السلاسل اللوجستية القائمة، وأجبر أصحاب البضائع على استخدام طريق ملتوية، حيث ترسل السفن المبحرة بين آسيا وأوروبا حول رأس الرجاء الصالح.

ويعد هذا الطريق أطول بمقدار 8 آلاف كيلومتر، ويمتد من 10 إلى 14 يومًا إضافيًا، فضلاً عن تكلفة شراء "الوقود الإضافي يزيد التكاليف بمعدل 15% أخرى، ولذلك يؤدي إلى تضخم أسعار المواد الغذائية وتتراجع قدرة المستهلك النهائي على تحمل تكاليف المنتجات الغذائية.

ولفت كوبياكوف إلى تصريح كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة العالمية ماكسيمو توريرو، الذي أعلن أمام فريق الخبراء التابع للمنتدى العالمي للأغذية والزراعة في يناير الماضي في برلين، أن "هناك مخاطر متزايدة نواجهها في البحر الأحمر، ومخاطر نواجهها في البحر الأسود، ومخاطر يمكن أن نواجهها بسبب انخفاض منسوب المياه في قناة بنما، وهي شريان رئيسي بالنسبة لنا لنقل البضائع حول العالم".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2