ذكرى ميلاد الأميرة الأفريقية كوكا .. «عبلة» السينما المصرية

ذكرى ميلاد الأميرة الأفريقية كوكا .. «عبلة» السينما المصريةكوكا

ثقافة وفنون7-3-2024 | 10:43

تحل اليوم 7 مارس ذكرى ميلاد الفنانة كوكا " عبلة السينما المصرية "، من مواليد 1917، لأب كان ضابطا من السودان، وأم مصرية.

اسمها الحقيقى ناجية إبراهيم بلال ، تعد أشهر فنانة قدمت أدوار الفتاة البدوية فى السينما وأول فنانة مصرية تصل للعالمية. كانت تحلم بالعمل بالفن منذ صغرها، بدأت حياتها الفنية من الكواليس حيث كانت تعمل مونتيرة في استديو مصر.

ظلت تحلم بفرصة للتمثيل حتى أتتها الفرصة عندما شاركت في بعض الأدوار الصغيرة مع الفنان على الكسار في فيلم "بواب العمارة" عام 1935، ثم مع أم كلثوم في فيلم وداد.

قادها الحظ للقيام بدور فتاة زنجية فى مسرحية «صندوق الدنيا»، فرآها المخرج الإنجليزى ثورنتون فريلاند الذى كان يبحث عن بطلة لفيلمه العالمى " تاجر الملح " بمواصفات وجد أنها لا تنطبق إلا على كوكا فاختارها لبطولة الفيلم أمام النجم العالمى بول روبنسون عام 1937 .

لتصبح كوكا أول نجمة مصرية تصل للعالمية ، وكتب المخرج اسمها على أفيشات الفيلم مسبوقا بعبارة " الأميرة الأفريقية ".

بعدها انطلقت الفنانة كوكا لتكون بطلة معظم الأفلام التي تتحدث عن الفتاة و المرأة البدوية حيث جسدت دور البدوية فى 16 فيلمًا سينمائيًا منها عنتر وعبلة ، وعنتر يغزو الصحراء، وظهور الإسلام ، ليلي العامرية ، وهيبة ملكة الغجر .

ولم تخرج من هذه الشخصية إلا فى ثلاثة أفلام فقط هي فيلم مصنع الزوجات و بواب العمارة و سيجارة وكأس.

تزوجت كوكا من المخرج نيازي مصطفى وشكلا معا ثنائيا ناجحًا ، ورفضت كوكا بعد زواجها المشاركة فى كل عروض السينما العالمية التى عرضت عليها لأن مشاركتها كانت تستوجب إقامتها خارج مصر لفترات طويلة وهو ما رفضه زوجها ، توفيت كوكا في 29 يناير 1979.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2