البنتاجون يعرب عن قلقه بشأن غواصات "سيفيرودفينسك" الروسية

البنتاجون يعرب عن قلقه بشأن غواصات "سيفيرودفينسك" الروسيةالغواصات النووية الروسية

عرب وعالم14-3-2024 | 21:56

صرح قائد القيادة الشمالية للقوات الأمريكية جريجورى جيلوت إن الغواصات النووية الروسية من فئة سيفيرودفينسك، ستشكل تهديدا مستمرا للبنية التحتية الحيوية فى معظم أنحاء أمريكا الشمالية.

وقال جيلوت نقلا عن وسائل إعلام روسية، إن "روسيا تخطط لدخول 12 غواصة من طراز سيفيرودفينسك فى الخدمة، ونشرها فى المحيطين الأطلسى والهادئ"، مشيرا إلى أن "مثل هذه الخطوة، ستسمح للبحرية الروسية بالتهديد المستمر للبنية التحتية الحيوية فى معظم أنحاء أمريكا الشمالية"
وقال جيلوت فى شهادته أمام الكونجرس: "سيصبح التهديد أكثر حدة فى وقت لاحق من هذا العقد، عندما يتم تسليح الغواصات النووية سيفيرودفينسك بصواريخ زركون التى تفوق سرعتها سرعة الصوت".

وفى الوقت نفسه، أشار جيلوت إلى أن روسيا الاتحادية تمتلك أكبر ترسانة فى العالم من الأسلحة النووية الاستراتيجية وغير الاستراتيجية.

وحتى الآن، لدى البحرية الروسية أصلا أربع غواصات من مشروع "ياسين" فى الخدمة هى، الغواصة النووية "سيفيرودفينسك" (الرمز 885)، "قازان" (الرمز 885M)، "نوفوسيبيرسك" (الرمز 885M)، "كراسنويارسك" (الرمز 885M)، وجميعها مزود بصواريخ أونيكس وكاليبر، ومن المخطط أن تكون غواصات هذا المشروع مسلحة بالزركون الذى تفوق سرعته سرعة الصوت.

ويجرى بناء أربع غواصات نووية أخرى لهذا المشروع، هى بِيرم وأوليانوفسك وفورونيج وفلاديفوستوك - فى سيفيرودفينسك فى مصنع سيفماش.

أضف تعليق