نصائح بسيطة لراحة تامة من الإمساك في رمضان

نصائح  بسيطة لراحة تامة من الإمساك في رمضاننصائح بسيطة لراحة تامة من الإمساك في رمضان

منوعات16-3-2024 | 01:21

يقول د. محمد عبد الهادي أستاذ الباطنة بجامعة الفيوم أن كثيرًا من الأطباء وخبراء الصحة، ينصحون مرضاهم بالصيام بين الحين والآخر، وبالتحديد في شهر رمضان مبارك الذي يعتبر فرصهة ءهبية لتنظيف وتطهير أجسامهم من السموم وتقليل مضاعفات الأمراض التي يعانون منها. لكن وعلى صعيد الآخر، قد يكون للصيام الشاق لساعاتٍ طويلة دون أكل أو شرب، بعض المضاعفات والمشاكل الصحية، أبرزها مشاكل الجهاز الهضمي هو الإمساك.

ويقول د. محمد عبد الهادي أن أكثر مشكلةٍ يعاني منها الصائمون في رمضان، وتنجم عن أسبابٍ عدة يُعرفنا عليها د. محمد بالتعرف على مسببات وكيفية علاج الإمساك في رمضان .....

يقول د. محمد أن الإمساك حالةٌ شائعة أثناء الصيام ويعاني منها الكثير من الصائمين، مضيفًا أن السبب الأساسي للإمساك أثناء رمضان يعودلتغيير نمط الحياة المفاجئ عند الصائمين وتغيَر ساعات الطعام والشراب وحتى النوم. لذلك هناك توصيات عديدة للتغلب على الإمساك خلال شهر رمضان.


يوضح د. محمد تعريف الإمساك أكثر، فهو عبارةٌ عن تغوطٍ غير مريح وقاسي، أقل أو يعادل ثلاث مرات فقط في الأسبوع الواحد. وإضافة لتغير نمط الحياة وقلة السوائل، هناك أسبابٌ أخرى للإمساك منها:نقص الكالسيوم في الجسم ،قصور الغدة الدرقية. نمط عملٍ مكتبي يستدعي الجلوس الطويل ،عدم ممارسة الرياضة والنشاط البدني ،السُمنة أو البدانة ،الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري، أو قصور القلب،أونقص التروية القلبية، أو تشمع الكبد أو قصور الكلى.


يقول د. محمد أن كل هذه الأسباب قد تُسبب الإمساك وتزيد من شدته؛إضافةً إلى ذلك، بعض الأمراض العصبية وعدم القدرة على المشي عند المسنين وكبار العمر والمتقدمين بالعمر.

ويقول د. محمد بما أن معظمنا يقع فريسة هذه المشكلة الصعبة في رمضان على وجه الخصوص، فإن هناك العديد من التوصيات للتغلب على الإمساك خلال الشهر الفضيل....

ويقول د. محمد لابد من مراجعة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أسبابٍ مرضية للإمساك.
ولابد من الإكثار من الخضروات التي تختزن الماء بكثرة، مثل البطيخ والخيار والخس والسلطات. كل هذه الأمور يمكن القيام بها خلال شهر رمضان وغيره من أشهر السنة؛ حيث يُساعد تناول كوب ماءٍ فتر عند الاستيقاظ من النوم، الحركة وتحريك عضلات البطن، والمشي داخل المنزل لمدة 10 دقائق على الأقل في تحفيز عضلات البطن وتنشيط القولون للتبرز بيُسرٍ وسهولة.

كذلك ينصح الدكتور محمد بضرورة الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف؛ تناول ملعقتين من زيت الزيتون على الريق (مُثبت علميًا أنه يساعد في التخلص من مشكلة الإمساك)؛ والإكثار من تناول السوائل خلال فترة الإفطار.....

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2