هل الغيبة والنميمة في نهار رمضان تفسد الصيام؟!

هل الغيبة والنميمة في نهار رمضان تفسد الصيام؟!الغيبة والنميمة

الدين والحياة16-3-2024 | 10:37

إن الغيبة والنميمة كلاهما حرامُ شرعًا؛ وهي من كبائر الذنوب التي ابتلينا بها في عصرنا، كما أنهما من الذنوب التي يسهل الوقوع فيها، وهو ما يجعله مصيبة في ظل ما نشهد من أيام شهر رمضان الفضيل وأفضل الطاعات فيه وهو الصوم، ولما كان صيام رمضان لا يقتصر على الطعام والشراب فقط إنما كذلك عن المحرمات والشهوات والمنكرات.

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن الغيبة والنميمة من الكبائر، التي نهى عنها الله تعالى ورسوله – صلى الله عليه وسلم - منوهًا إلى أنه لا يصح مجالسة من يرتكبون هذه الذنوب، حيث يحرم على الإنسان سماع المحرمات والنظر إلى المحرم.

وأوضحت البحوث الإسلامية، أنه رغم شدة ذنب الغيبة والنميمة في كل الأوقات إلا أن ارتكابها أثناء الصيام في نهار رمضان لا يفطر، ولا يؤثر على صحة الصيام.

واختتم البحوث الإسلامية: أن ارتكاب الصائم لفعلين الغيبة والنميمة في نهار رمضان لا يُفسد الصيام، مشيرة إلى أن الغيبة والنميمة لا تُفطر الصائم، ويكون الصيام صحيحًا، لافتة إلى أنه إذا كانت الغيبة والنميمة ليستا من المفطرات، ولا تُبطل الصوم في نهار رمضان، لكنها من الذنوب التي تُذهب أجر الصيام وكذلك يأثم فاعلها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2