هل اللبان في رمضان يفطر؟.. الإفتاء توضح

هل اللبان في رمضان يفطر؟.. الإفتاء توضحاللبان

الدين والحياة16-3-2024 | 10:30

شهر رمضان فضّله الله على سائر السَّنَة بنزول القرآن الكريم فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ قال تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾، وقد ميز الله هذا الشهر الكريم بأن أمر بصيام نهاره؛ فقال: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾.
والصوم من العبادات التي لها أثرٌ عظيمٌ في حياة الفرد والمجتمع؛ فهو يعود الإنسان على الصبر وتحمل المشاق ويرقق المشاعر والأحاسيس، ويربط العبد بربه وخالقه، وفي الصوم خضوعٌ وطاعةٌ وحرمانٌ من ملذات الحياة وشهواتها طيلة النهار إيمانًا واحتسابًا لله.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن "ما نُسب إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بأنه "قام بم ضغ علكة «لبان» وهو صائم ولم يفطر"، هو حديث لم يثبت رفعه إليه -صلى الله عليه وسلم-".

وأكدت الإفتاء بأن « وردت عن سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قام بمضغ لبان وهو صائم ولم يفطر ؟ هل هذا الحديث صحيح ؟»، أن "هذا الحديث لم يثبت رفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- ولكن جواز مضغ العلك هو مذهب السيدة عائشة رضي الله عنها فقد روى ابن أبى شيبسه عنها رضي الله عنها أنها كانت لا ترى بأسًا في مضغ العلك للصائم".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2