البترول: ارتفاع إيرادات الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين بنسبة 34% في 2023

البترول: ارتفاع إيرادات الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين بنسبة 34% في 2023الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين

اقتصاد26-3-2024 | 10:44

ارتفعت إيرادات الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) بنسبة 34% في عام 2023، حيث حققت خطتها الإنتاجية بنسبة 109% من المستهدف.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة هشام رياض، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة ، وفق بيان لوزارة البترول اليوم /الثلاثاء/، أنها نجحت في إنتاج 333 ألف طن من البولي إيثيلين للسوق المحلي والتصدير، محققة مبيعات للبولي إيثيلين بقيمة 7.5 مليار جنيه و214 مليون دولار، وكذلك إنتاج 326 ألف طن إيثيلين، كما تم فتح أسواق جديدة لتصدير منتجات الشركة إلى كل من غانا ونيجيريا والنيجر والسويد وروسيا.

وأشار إلى تعظيم الاستفادة من الميزة التنافسية لتنوع منتجات الشركة من أصناف البولي إيثيلين المختلفة .. لافتا إلى أنه في إطار التزام الشركة بتوجيهات القيادة السياسية لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير احتياجات السوق المحلي من الخامات الأساسية الضرورية للمشروعات القومية، قامت إيثيدكو بتوقيع بروتوكول تعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص لتلوين خامات البولي إيثيلين المستخدمة في صناعة المواسير بإجمالي 50 ألف طن سنويًا لمواجهة الطلب المتزايد عليها وتصدير الفائض، وتوفير العملات الأجنبية، وتعظيم المكون المحلي.

وقال إن الشركة نجحت أوائل عام 2024 في تصدير أول شحنة من البولي إيثيلين المعاد تدويره إلى إسبانيا، مطبقة بذلك استراتيجية إعادة تدوير المنتجات غير التامة لإنتاج منتج نهائي ذي قيمة مرتفعة، وبدأ الإنتاج في أكتوبر 2023 ولاقى إقبالًا كبيرًا في السوق المحلي، مما يساهم في ضبط التكلفة وترشيد استخدام الموارد الطبيعية والعمل كجزء من الحلول البيئية.

وتحقيقًا للاستغلال الأمثل للأصول وتحسين النموذج الاقتصادي لتكلفة الطاقة الكهربائية، أوضح رياض أن (إيثيدكو) تواصل بيع فائض الكهرباء إلى شركة طاقة للمناطق الصناعية بقدرة 40 ميجاوات بالإضافة إلى تقديم تسهيلات لشركة جاسكو، وكذلك تغذية إحدى مصانع القطاع الخاص، كما يتم تعظيم الاستفادة من المنتجات الثانوية بتصديرها أو بيعها محليًا، الأمر الذي يساهم في زيادة القيمة المضافة بدلاً من استخدامها كوقود حريق، فقد ارتفعت مبيعات الرافينات هذا العام بنسبة 36% عن عام 2022.

وأضاف أنه خلال عام 2023 نجحت إيثيدكو في الحفاظ على سجلها المتميز في السلامة وساعات العمل الآمنة والتي بلغت نحو 7ر2 مليون ساعة عمل آمنة، كما بدأت الشركة تنفيذ مشروع Safety Case وبلغ تقدم الأعمال 80% .

أضف تعليق