دراما "السوشيال ميديا ".. موضة مسلسلات رمضان!

دراما "السوشيال ميديا ".. موضة مسلسلات رمضان!عتبات البهجة

ثقافة وفنون26-3-2024 | 16:03

احتلت مواقع التواصل الاجتماعى وتطبيقاتها وخصوصاً "التيك توك" مساحة كبيرة من اهتمام الأعمال الدرامية فى رمضان 2024، وعكست حجم التأثير الكبير الذى تلعبه "السوشيال ميديا" فى حياة الملايين وخصوصاً من الشباب، كاشفة مدى خطورتها على العقول وما يمكن أن تتسبب فيه من كوارث اجتماعية وإنسانية، كما سنعرف بالتفصيل من خلال السطور القادمة..

عتبات البهجة

"عتبات البهجة"، المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب إبراهيم عبد المجيد، من الأعمال الدرامية التى اهتمت بظاهرة "السوشيال ميديا" وتأثيراتها على الناس، وخلال أحداث المسلسل جسد النجم الكبير يحيى الفخرانى شخصية رجل مسن أصبح "يوتيوبر" ويقدم برنامج عبر الإنترنت يدعى "عتبات البهجة".

وقال الفخراني: "المسلسل اجتماعى إنساني، عن علاقة جد بأحفاده، مع إسقاطات على أكثر من زمن، وأنا الذى أربى أحفادى فى العمل"، لافتاً إلى أن العمل يتناول فكرة رغبة البشر فى هذا السن لأن يبتهجوا مهما قابلهم من عقبات وصدمات.
أما شخصية "فلة" التى جسدتها الفنانة الشابة هنادى مهنا، فقد ظهرت خلال الأحداث وهى ممسكة بهاتفها طوال الوقت وتقوم بتصوير الفيديوهات وهى تغنى وتتمايل على بعض الأغنيات الشهيرة عبر تيك توك.

ولم يحقق المسلسل النجاح المتوقع له، وخاصة فى ظل الأسماء الكبيرة التى تشارك فى العمل وعلى رأسها الفخرانى والمخرج الكبير مجدى أبوعميرة.
أعلى مشاهدة

نجح مسلسل «أعلى نسبة مشاهدة»، من إخراج ياسمين أحمد كامل، وسيناريو وحوار سمر طاهر، فى حصد إعجاب شريحة كبيرة من الجمهور، وحقق ردود أفعال واسعة منذ عرض الحلقات الأولى منه، خاصة وأن المسلسل مأخوذ عن قصص حقيقية لفتيات لديهن هوس «التريند» ومحاولة تحقيق الشهرة والأموال بأسرع وسيلة ممكنة.

وتدور قصة المسلسل فى إطار درامى اجتماعي، ويتناول المشكلات التى تحدث من وراء صناعة المحتوى على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال فتاتين تعيشان فى منطقة شعبية واحدة، تتأثر كل منهما بمشاهير وسائل التواصل، وما تحصل عليه الفتيات من أموال وشهرة نظير المحتوى على "تيك توك"، وتبدأ الفتاتان فى نشر مقاطع على تطبيق "تيك توك" ويراودهما حلم الشهرة والحصول على الكثير من الأموال كما حدث لأخريات.
الاستخدام الخاطئ
جسدت سلمى أبو ضيف فى أحداث المسلسل دور فتاة شابة تدعى شيماء، وهى فتاة تنحدر من عائلة بسيطة، تعانى من الفقر، وتتجه إلى استخدام السوشيال ميديا لجلب الأموال.
وعن دورها فى "أعلى نسبة مشاهدة"، قالت سلمى : «العمل يناقش الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي، وكيف يمكن للمعجبين أن ينقلبوا على شخصية شهيرة بين ليلة وضحاها، وبالتالى نحن نناقش قضية مهمة جدًا تتعلق بالسوشيال ميديا».
أما الفنانة الشابة ليلى زاهر، فقالت عن دورها فى المسلسل: «نسمة شخصية داخلها طيب ولكنها تعانى من بعض المشاكل، وهى شخصية لم أقدمها سابقًا، وكانت تحديا كبيرا بالنسبة لى ولا تشبهنى أبدًا، ومخرجة العمل هى التى أصرت على تقديمى لهذا الدور.. والحقيقة أنى كنت خائفة فى البداية لأنه دور صعب جدًا وهى ساعدتنى كثيرًا فى تقمص شخصية نسمة بهذه الدرجة من الصدق والإقناع، وحقيقى الفضل يعود إلى المخرجة ياسمين أحمد كامل، هى محترفة فى إدارة وتوجيه الممثل».
وأضافت ليلى: «قبل تأدية الشخصية كنت أكرهها، ولكننى أدركت أنه لكى أستطيع أن أجسدها يجب أن أتعاطف معها، وأجد لها مبررات لتصرفاتها الشريرة، وبالفعل أوجدت لكل تصرف مبررات حتى أحببت الدور وقدمته».
التيك توك
خلال الموسم الثانى من مسلسل "كامل العدد"، بطولة دينا الشربيني، وشريف سلامة، ومن تأليف يسر طاهر وإخراج خالد الحلفاوي، تابع المشاهدون شخصية أمينة، والتى تقوم بأداء دورها الفنانة جيسيكا حسام، وهى تظهر على منصة "تيك توك" لتقوم بالترويج وتقييم بعض المنتجات الخاصة بالبشرة والشعر.
وفى مسلسل "محارب" بطولة حسن الرداد وناهد السباعى وإخراج شيرين عادل، لعبت الفنانة الشابة ملك أحمد زاهر دور" راندا"، وهى "تيك توكر" مهتمة بالسوشيال ميديا وتستغل أزمات بعض ممن حولها لعمل الفيديوهات وجذب المتابعين.
كما تناول مسلسل "أشغال شقة"، من تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج خالد دياب، فى إحدى حلقاته أهمية مواقع التواصل الاجتماعى وقدرتها على التحكم فى مصائر البعض، فبعد أن ابتعدت المذيعة ياسمين التى تجسد دورها أسماء جلال، عن الشاشة بسبب الحمل والولادة، قررت أن تعود مجددًا ولكنها فوجئت بشروط إدارة القناة وحديثهم عن عدد "الفولورز" الخاص بها على مواقع التواصل الاجتماعى ومدى تأثيرهم فى عودتها للشاشة من عدمه.
ولعبت وسائل التواصل الاجتماعى دورا مهما فى تحريك أحداث الموسم الرابع لمسلسل «المداح» الذى يحمل عنوان «أسطورة العودة»، حيث تعرض بطل العمل «صابر» لضغط كبير بعد انتشار أخبار مغلوطة عنه على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قام بعض صناع المحتوى بتصويره فى مواقف مختلفة وتفسير ما يشاهدونه بشكل خاطئ لمتابعى حساباتهم، وإظهار صابر وكأنه مجرم.
الفود بلوجرز
تعرض مسلسل «مسار إجباري» لظاهرة "الفود بلوجرز"، أو مدونى الطعام، الذين يقدمون محتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعى خاص بنقد الطعام فى المطاعم المختلفة، ويحققون بذلك شهرة ومكاسب كبيرة، حيث عرضت صديقة بطل العمل «أحمد داش» الذى يمتلك سيارة لبيع السندوتشات، أن تستعين بواحد من "الفود بلوجرز" المعروفين، ليقوم بتقييم الطعام الذى يقدمه لزبائنه، حتى يحقق له شهرة كبيرة، ومكاسب تفوق ما يحققه.
واستعانت شقيقة البطلة فى مسلسل «صدفة» بوسائل التواصل الاجتماعى للترويج لأكلاتها التى تطبخها فى منزلها وتبيعها للزبائن، من خلال تدشين حساب لها على السوشيال ميديا، للانتشار وجذب زبائن.
والمسلسل من تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبد العزيز، وبطولة ريهام حجاج، خالد الصاوى، عصام السقا، سلوى خطاب، ورحاب الجمل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2