ذكرى وفاته.. محطات فى حياة الفنان أحمد زكي

ذكرى وفاته.. محطات فى حياة الفنان أحمد زكي الفنان أحمد زكي

ثقافة وفنون27-3-2024 | 09:49

في مثل هذا اليوم 27 مارس 2005 تحل ذكرى وفاة الفنان أحمد زكي عبد الرحمن ، ممثل ومنتج مصري ، ولد في 18 نوفمبر 1946 في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير إمتياز و كان الأول على دفعته.

كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد وكان يقلد الفنان محمود المليجي، وأول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، و أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978 قدم بعدها العديد من الأفلام البارزة.

يعتبر ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهى : البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت وحصل على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989 .


نال جائزته الأولى عن فيلم "طائر على الطريق" على الشاشة، وتألق في أدوار شخصيات الطبقة الفقيرة، البعيدة عن شخصية الأفندي ، وراح في كل مرة يقدم وجهًا أكثر صدقًا للمصري الأصيل.

جسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وشخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم أيام السادات وشخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم حليم.

تزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسّد شخصية عبد الحليم الشاب في فيلم حليم لكنهما انفصلا قبل وفاتها.

تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات وداوود عبد السيد في أرض الخوف، واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية... ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وأيام السادات وتعامل أيضًا مع إيناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفي وإستاكوزا .

توفي في القاهرة إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

أضف تعليق