انطلاق المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات في باكو مايو المقبل

انطلاق المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات في باكو مايو المقبلالمنتدى العالمي للحوار بين الثقافات

ثقافة وفنون27-3-2024 | 22:07

تنطلق أعمال النسخة السادسة من المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات، بمدينة باكو عاصمة أذربيجان، خلال الفترة من 1 إلى 3 مايو من العام الجاري، تحت شعار "الحوار من أجل السلام والأمن العالمي: التعاون والترابط".

وتشارك منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة " إيسيسكو " وعدد من المنظمات والهيئات الدولية، ومنها منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات ومنظمة اليونسكو ، ومنظمة الأمم المتحدة للسياحة، في تنظيم المنتدى هذا العام، وهو جزء من "عملية باكو" التي أطلقها الرئيس إلهام علييف، رئيس أذربيجان عام 2008.

وسيناقش المنتدى - خلال سلسلة من الجلسات العامة وحلقات النقاش - عددا من التحديات العالمية الملحة المتعلقة بالحوار الحضاري والتعاون من أجل مواجهة الكراهية وترسيخ قيم التعايش السلام.

وسيشهد تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية، من حفلات موسيقية ومهرجانات وعروض إبداعية لإبراز والاحتفاء بتنوع الثقافات، وتعزيز روح التعاون والتفاهم.

وتهدف النسخة السادسة من المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات إلى ترسيخ دور "عملية باكو"، باعتبارها منصة دولية بارزة لتعزيز التعاون و الحوار بين الثقافات .

وكان التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة لعام 2017 المقدم إلى الجمعية العامة بشأن الحوار بين الثقافات والأديان قد أشاد بـ"عملية باكو"، واصفا إياها بـ"المبادرة الرائدة في الدعوة إلى الحوار بين الثقافات". كما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع قرارا يعترف بالعملية كآلية دولية محورية لتعزيز الحوار بين الثقافات.

وقد شهدت النسخ الخمس السابقة من المنتدى تنظيم أكثر من 250 نشاطا، ومشاركة ما يقرب من 10 آلاف شخصية تنتمي إلى 180 دولة و30 منظمة دولية.

أضف تعليق